القائمة

مختصرات

بروكسل: ليس هناك مفاوضات مع المغرب لتجديد اتفاق الصيد البحري

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تستبعد المفوضية الأوروبية، في الوقت الحالي، فتح مفاوضات مع المغرب لتجديد اتفاقية الصيد البحري الحالية التي ستنتهي صلاحيتها في 17 يوليوز، وفق ما كشفت مصادر في بروكسل لوكالة الأنباء "أوروبا بريس" يوم أمس الثلاثاء. وكان وزير الثروة السمكية الإسباني لويس بلاناس، قد حث المفوضية الأوروبية أول أمس الاثنين، على إبرام على اتفاقية جديدة "في أقرب وقت ممكن".

تعرف إسبانيا، المستفيد الرئيسي من صيد الأسماك في المياه الأطلسية للمملكة، أن الرباط والمفوضية الأوروبية ينتظران معرفة صدور حكم الاستئناف الصادر عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU) بشأن إدراج مياه الصحراء الغربية في المعاهدة، قبل اتخاذ خطوة المفاوضات.

وكان وزير الثروة السمكية الإسباني لويس بلاناس، قد أقر في مارس الماضي بأنه "سيكون من المعقد للغاية، من الناحية التقنية، المضي قدمًا في المفاوضات دون حل هذه المسألة". وكانت محكمة العدل الأوروبية، قد قررت في 29 شتنبر 2021، إلغاء الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لتعديل التفضيلات الجمركية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي على المنتجات ذات الأصل المغربي واتفاقية الشراكة في مجال الصيد المستدام، بعد الشكوى التي قدمتها البوليساريو، وقامت دول الاتحاد الأوربي باستئناف الحكم. ومن المقرر أن يصدر قرار المحكمة خلال الأشهر المقبلة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال