القائمة

أخبار

المعرض الدولي للكتاب: أسود الأطلس يحضرون تقديم دراسة لمجلس الجالية المغربية بالخارج

على هامش الدورة الـ 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، وبحضور أسود الأطلس، تم تقديم دراسة حول المواهب الرياضية الوطنية في جميع أنحاء العالم، تم إعدادها بشكل مشترك من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والتي تحمل عنوان " موسوعة مغاربة العالم لاعبي كرة القدم: من أجل آلية مستدامة لمتابعة المواهب المغربية في كرة القدم عبر العالم".

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

قامت عناصر المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، اليوم الجمعة 9 يونيو، بزيارة، المعرض الدولي للنشر والكتاب  الذي ينظم في الفترة من 1 إلى 11 يونيو في الرباط. وبهذه المناسبة تم تقديم "موسوعة مغاربة العالم لاعبي كرة القدم: من أجل آلية مستدامة لمتابعة المواهب المغربية في كرة القدم عبر العالم" وهي دراسة تمت بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وتم عقد مؤتمر صحفي لهذا الغرض،  لتسليط الضوء على لاعبي كرة القدم المغاربة في العالم، تتويجا للإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في مونديال قطر 2022. وشملت الدراسة التحليلية 689 لاعبًا مغربيًا من جميع أنحاء العالم، ممارسين محترفين لكرة القدم بأزيد من 45 دولة و 400 نادي، بما في ذلك المغرب وأكاديمية محمد السادس لكرة القدم" حسب ما كشف عنه مجلس الجالية المغربية بالخارج.

والهدف من الدراسة هو "المساهمة في استعمال المعرفة العلمية وتقنيات تحليل البيانات في الوصول المبكر للمواهب التي ينبض قلبها بالمغرب، وتبدع أقدامها في كل ملاعب العالم" وأيضا "خلق تواصل دائم مع مغاربة العالم، في أفق إطلاق آلية مستدامة للاشتغال على لاعبي كرة القدم مغاربة العالم، تتويجا لما قدمه المنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر 2022 من تميز على مستوى الرياضة والقيم الإنسانية الرفيعة".

حضر تقديم هذه الدراسة، عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج،  ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، والمدرب الوطني وليد الركراكي، بالإضافة إلى أسود الأطلس.

وبهذه المناسبة، أعرب فوزي لقجع، عن امتنانه لمجلس الجالية المغربية بالخارج، على هذه المبادرة. وأضاف "المنتخب الوطني هنا ويرى بأم عينه حب الشعب المغربي له. المغاربة موجودون في جميع أنحاء العالم ويتطورون في جميع المجالات. إن الفريق الوطني وأيضا لاعبو كرة القدم المغاربة في جميع الأندية في البلاد، ليسوا رياضيين فقط، بل هم أيضاسفراء المغرب وثقافته " وتابع حديثه قائلا "سنمضي قدما، إنها بداية عملية وسنواصلها مع المدرب الوطني وليد الركراكي".

وتأتي زيارة أسود الأطلس إلى المعرض الدولي للكتاب، في الوقت الذي التحقوا فيه بالمعسكر التدريبي للمنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم بمركز محمد السادس بالمعمورة، وذلك استعدادا للمباراة التي ستجمع المنتخب المغربي بمنتخبي الرأس الأخضر وجنوب إفريقيا، في إطار تصفيات كأس الأمم الأفريقية، المقرر في كوت ديفوار.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال