القائمة

أخبار

انتقادات من رئيس الوزراء التركي لمسلسل تركي تبثه قناة مغربية

تبث قناة "ميدي 1 تي في" المغربية مسلسلا تركيا مدبلجا يحمل اسم "حريم السلطان"، هذا المسلسل أثار جدلا واسع في تركيا وخارجها، بل و أشعل حربا كلامية بين رئيس الوزراء ووزير الثقافة في حكومته.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أثار المسلسل التركي المدبلج "حريم السلطان" الذي تبثه قناة "ميدي 1 سات" المغربية نقاشات واسعة في تركيا و خارجها، فقد قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تعليقا على المسلسل "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل". و أضاف " إننا نعيش في هذا العالم ذو السبع مليارات نسمة، ونعرف ما هي وظيفتنا، نذهب إلى كل بقعة وصل أجدادنا إليها على ظهر الخيول، ونهتم بتلك المناطق...نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل" لافتاً إلى أن الأخير قضى 30 عاما من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها، و أضاف أن هذا المسلسل يكتفي بعرض الجانب السلبى من تاريخ تركيا للجيل الشاب. 

بالمقابل شددت وزارة الثقافة التركية على أهمية المسلسلات التركية، وذكر مسؤول بهذه الوزارة لوسائل إعلام تركية أنه في نهاية عام 2010، "حققنا عوائد صادرات بقيمة 65 مليون دولار بفضل هذه المسلسلات التلفزيونية".

 و أضاف "صدّرنا 10500 ساعة من المسلسلات التلفزيونية عام 2011. و أوضح أن حوالي 150 مليون شخص في نحو 76 دولة شاهدوا تلك المسلسلات.

 جذير بالذكر أن "حريم السلطان" مسلسل تاريخي وهو أضخم إنتاج تلفزيوني درامي تركي يحكي جانب من حياة عاشر سلاطين الدولة العثمانية وأعظمهم سمعة وقوة، المسلسل أخذ الجانب العاطفي للسلطان سليمان القانوني ابن السلطان سليم الأول.

 هذا المسلسل لم يعجب الكثير من الأتراك و قاموا برفع  70 ألف شكوى ضده أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي. 

واستطاع "حريم السلطان" أن يحقق نسب مشاهدة عالية في المغرب و الدول العربية، ليعد أحد أكثر المسلسلات تميزا في صناعة الدراما التركية، وليصبح المسلسل التركي المدبلج بحلقاته الخمس والخمسين في جزئه الأول أحد أكثر الأعمال تميزا بحيث أنه يجسد مشاهد في حياة السلطان سليمان بكل ما فيها من حكايات وراء الكواليس وفي خبايا القصور العثمانية في تلك الفترة.

harim soultane
الكاتب : printemps77
التاريخ : في 09 دجنبر 2012 على 01h46
meme si la plupart des turk aiment pas ce feuilleton mais moi je suis fane et j'adooooooooooooooors et j'aime beaucoup l'histoire les héros de série sont magiques