القائمة

أخبار

مسؤول أوروبي : مخيمات تندوف خزان لتجنيد الإرهابيين

بعد سيطرة الجماعات المتطرفة المقربة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على شمال مالي، أصبحت مخيمات تندوف حسب مسؤول أوروبي تشكل خزانا لتجنيد المتطرفين و إرسالهم إلى هناك. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن  المنسق الأوروبي المكلف بمحاربة الإرهاب جيل دي كيرشوف قوله أن مالي أصبحت ملاذا يجذب المقاتلين من كل مكان وخاصة من مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، و حسب نفس المصدر فقد حذر هذا المسؤول الأوربي خلال اجتماع مشترك لأعضاء اللجنة الفرعية للدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي من أن "مخيمات تندوف حيث يوجد مراهقون لا عمل لهم ولم يتلقوا أي تعليم تشكل خزانا هاما للغاية لتجنيد الجماعات الإرهابية العاملة في مالي".

و أشار إلى أن التنظيمات الإرهابية المتواجدة في شمال مالي و خاصة تلك المقربة من تنظيم القاعدة، تسللت إلى مخيمات اللاجئين في مالي وفي بعض البلدان المجاورة وكذلك في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري حيث وقعت عمليات اختطاف مضيفا أن العديد من الصحراويين غادروا تندوف للانضمام إلى الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل.

وأكد المنسق الأوروبي المكلف بمحاربة الإرهاب في هذا الصدد على ضرورة إشراك المغرب في الجهود الرامية إلى حل الأزمة المالية مشيرا إلى أن المباحثات التي أجراها الأسبوع الماضي في المملكة مكنته من الاطلاع على فهم المغاربة الجيد للوضع الميداني الحقيقي في منطقة الساحل.

كما نوه جيل دي كيرشوف بالتعاون بين المصالح المغربية و نظيرتها الأوربية  وأكد أن المغرب بلد نشيط جدا في مجال الوساطة وشريك مهم للغاية في محاربة الإرهاب في منطقة الساحل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال