القائمة

أخبار

المغرب يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن

تتولى المملكة المغربية مند يوم أمس السبت فاتح دجنبر الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد تولي المغرب للرئاسة الدورية لمجلس الأمن، قال محمد لوليشكي سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، إن المملكة المغربية برمجت العديد من المناقشات للموضوعات التي ترتبط على الخصوص بالوضع في مالي، الذي "يتطلب قرارا حيويا من لدن مجلس الأمن" وكذا في منطقة الساحل بالنظر إلى التحديات التي تهدد المنطقة، مثل النزعة الانفصالية والإرهاب والجريمة وتهريب المخدرات.

يذكر أنها الرئاسة الأولى للمغرب للمجلس منذ 20 عاما وهي العضوية  الثالثة بمجلس الأمن ، حيث كان المغرب عضوا بالمجلس في ولايتي 1963-1964 و1992-1993.

يشار إلى أن رئاسة مجلس الأمن تتولاها كل دولة عضو بشكل دوري لمدة شهر٬ وفقا للترتيب الأبجدي الإنجليزي لأسماء الدول الأعضاء.

و يتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض (حق الفيتو) وهم روسي ،الصين ،فرنسا ،المملكة المتحدة والولايات المتحدة ويعود سبب حصولهم على المقاعد الدائمة لإنتصاراتهم التي تحققت في الحرب العالمية الثانية.

وستة أعضاء غير دائميين قبل أن يتمم زيادة العدد إلى عشرة أعضاء عام 1965 عندما تم تعديل ميثاق الأمم المتحدة.و تنتخب الجمعية العامة الأعضاء غير الدائمين في المجلس لفترات مدة كل منها سنتان يتم تبديل خمسة أعضاء كل سنة ,إختيار الأعضاء الغير دائمين يتم من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس وتتم الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة والدول الأعضاء الغير دائمين.

و يعد مجلس الأمن أهم أجهزة الأمم المتحدة ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء.

مجلس الأمن...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 02 دجنبر 2012 على 13h14
اتمنى ان تعود حكومة صاحب الجلالة إلى رشدها, و تسير في خطى السياسة الخارجية التي رسمها محمد الخامس رحمه الله مع قيادة المقاومة و جيش التحرير بعد استقلال المغرب و طرد الإستعمار المباشر الإرهابي , الفرنسي و الإسباني من أرض الوطن.

المهندس المرابط

الحركة الوطنية لتغيير و الإصلاح.