القائمة

أخبار

بنكيران يشرح أسباب سحب اعتماد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية

عاد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية لقضية سحب اعتماد مراسل وكالة "فرانس بريس" عمر بروكسي و أكد حسب موقع "ميدل إيست أونلاين" أن المغرب لا يسمح بأن يتم زج اسم الملك بالخصومات السياسية بين الأحزاب، خلال مؤتمر صحفي رفقة رئيس الوزراء الفرنسي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وكان الحكومة المغربية قد قررت سحب اعتماد "بروكسي" بعدما اعتبرت تغطيته للإنتخابات الجزئية التي جرت في أكتوبر الماضي غير مهنية، بعدما تحدث في مقاله الإخباري عن "مرشحين مقربين من القصر الملكي"، في إشارة إلى مرشحي حزب الأصالة والمعاصرة.

و أدانت الحكومة آنذاك بشدة "السلوك المناقض للأعراف المهنية في العمل الصحفي٬ والمروج للادعاءات الباطلة واللا مسؤولة والمضادة للتقاليد المهنية لمؤسسة صحفية عريقة".

و عاد بنكيران يوم أمس الخميس 13 دجنبر للواقعة وقال ردا على السؤال حول سحب الاعتماد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت أنه "من الضروري ان يعرف الفرنسيون شيئا.. لدينا في المغرب أشياء مقدسة.. وفي دستورنا حذف جلالة الملك طواعية نصا يتحدث عن قداسته.. المغاربة يحبون الملك كثيرا ويكنون له الاحترام ولا يحبون ان يقترن اسمه بأي شيء".

وأضاف "أنا آسف، ولكن يتعين على الصحفيين أيضا ان يأخذوا في الاعتبار الحساسيات التي لدينا، فنحن لا نود ان نسمع شيئا اسمه 'حزب الملك'، لأنه لا يوجد 'حزب الملك'، وإنما المغرب والمغاربة هم 'حزب الملك'".

وتابع بن كيران "شعرنا ان هناك تجاوزا واضطررنا للرد".

وأضاف "لا يمكننا ان نقبل هذا في بلادنا ـ وهذا ما على أصدقائنا الأوروبيين ان يفهموه، فنحن لدينا أشياء معينة، وهكذا كنا نعيش لقرون، ولهذا السبب نحن متحدون، وعلى نفس المنوال نريد مرافقتكم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال