القائمة

الرأي

وصية عبد السلام ياسين

رحم الله الشيخ عبد السلام ياسين.. أمس أسلم مؤسس جماعة العدل والإحسان الروح لصاحب الروح، تاركا وراءه مسيرة فكرية وتربوية وسياسية ونضالية طويلة وغنية.. مسيرة أدى ثمنا غاليا من حريته واستقرار أسرته من أجل تثبيت عجلاتها على الطريق، ومن أجل تأسيس أكبر جماعة إسلامية في المغرب. 

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

كان الشيخ عبد السلام ياسين شاهدا على عصر كامل في مغرب خرج من عهد الاستعمار إلى عهد الاستقلال لإعادة اكتشاف نفسه وتاريخه وهويته وعلاقته بالدين والسياسة والفقه والتصوف والحداثة وقيم العصر. اختار الشيخ، وهو في الأربعين من عمره، طريق التصوف التقليدي في حضرة الزاوية البوتشيشية على يد الشيخ عباس، بحثا عن استقرار نفسه الحائرة وفكره المضطرب، ثم غادرها بعد ست سنوات مباشرة بعد وفاة الشيخ عباس رافضا منطق الوراثة، بعد أن سلم الشيخ مفتاح الزاوية لابنه حمزة، ثم راح ياسين يضرب في أرض الله الواسعة، يبحث عن أجوبة للأسئلة التي تحيره وتحير جيلا كاملا من أقرانه.. جيل أصيب بخيبة كبرى في السبعينات، حيث أجهضت آمال الاستقلال، وضُربت قوى التغيير الديمقراطي على يد أقطاب نظام الحسن الثاني، الذين صنعوا نظاما أمنيا تسلطيا بدعوى حماية العرش. 

في سنة 1974، بعث عبد السلام ياسين رسالة شديدة اللهجة إلى الملك الراحل معلنا دخوله الرسمي والعلني إلى دائرة المعارضة الراديكالية للحكم. الرسالة من عنوانها تقرأ: «الإسلام أو الطوفان»، وفيها يدعو الشيخ الملك إلى توبة عمرية «جديدة» على منوال ما فعله عمر بن عبد العزيز، أحد خلفاء بني أمية، وإلى تطبيق الشريعة. 

بعد أن بعث ياسين بهذه الرسالة إلى ملك كان يرى في نفسه أنه أمير للمؤمنين ووصي على الدين والدنيا، جهز كفنه واستعد للقاء ربه شهيدا. رد الملك الراحل لم يتأخر.. لم يقتل ياسين، لكنه أمر باعتقاله وإيداعه السجن، قبل أن يلجأ إلى حيلة نقله إلى المستشفى بدعوى أن صاحب الرسالة فقد صوابه وعقله، ولهذا تجرأ على سيده. 

بعد خروج مفتش التعليم من السجن ومن المستشفى، أصبحت الطريق سالكة أمام المريد الذي صار الآن شيخا، يجمع في جبته العلم والتربية والجهاد، وهل هناك جهاد أكبر من قول كلمة حق عند سلطان جائر؟ 

سنة 1981، أسس عبد السلام ياسين جماعة العدل والإحسان بعد أن فشل في توحيد صفوف الإسلاميين تحت رايته. كان مناه أن تكون الجماعة الجديدة بيتا تجتمع تحت سقفه التربية والسياسة والتصوف والعرفان. أمضى ثماني سنوات يبني صرح الجماعة على منوال ما سماه المنهاج النبوي، تربية وتنظيما وبحثا، إلى أن وضعه وزير الداخلية السابق، إدريس البصري، في الإقامة الإجبارية، حيث ظل لمدة 10 سنوات حبيسا في بيته في سلا، ومريدوه يدخلون ويخرجون من السجون، وهنا حدث انقلاب في فكر الشيخ، الذي كان ينصح الملوك بالتوبة، فصار يرى في نظام الحكم الوراثي سبب محنة الأمة وبعدها عن النبع الصافي للإسلام الأول. إنه فكر المظلومية كرد فعل طبيعي على الإقصاء والتهميش والظلم. 

لما جاء الملك محمد السادس إلى الحكم كان من أولى قراراته أن رفع الإقامة الإجبارية عن الشيخ، كما فعل مع شيخ آخر اسمه أبراهام السرفاتي، لكن الجماعة ظلت محظورة، ومرة أخرى اختار المرشد أسلوب بعث الرسائل إلى الملوك، لكن رسالة «إلى من يهمه الأمر» هذه المرة كانت أقل حدة من سابقتها، حيث خاطب الشيخ الملك بود ولطف، ودعاه إلى توبة عمرية وإلى رد المظالم التي ورثها عن أبيه إلى أهلها، وإلى توزيع ثروة الحسن الثاني على فقراء الأمة. لم يتلق الشيخ جوابا من القصر، لكن الرسالة وصلت، والمواجهة أو الحرب الباردة استمرت بين الجماعة وبين الدولة. 


ظل الشيخ، رحمه الله، هو القائد والمنظر والمرشد والمربي، وصاحب الحل والعقد في الجماعة التي لم تتحول قط إلى مؤسسة، بل ظلت زاوية عصرية تأكل من يد الشيخ، وتنام في حجره، وتتلو أوراده، لكن ما يحسب له وللجماعة، طيلة 33 سنة من عمر هذه الأخيرة، رغم حدة المواجهات مع السلطة، ورغم قسوة الأحكام وقهر السجون، أن الشيخ ظل ثابتا متمسكا بثوابت ثلاثة لم يتزحزح عنها. 

أولا: الطابع السلمي والمدني للجماعة، حيث لم ينزلق إلى العنف أو استعمال السلاح، أو تأسيس جناح عسكري للجماعة، كما فعلت تنظيمات يسارية وإسلامية في المغرب وخارجه. 

ثانيا: ظلت الجماعة، رغم ما عانته من محن وإقصاء وقهر، متشبثة باستقلاليتها، وعدم تبعيتها للخارج، لا في شكل الانضمام إلى حركات إسلامية عالمية، ولا في شكل الاستعانة بالخارج على عدو الداخل. ظلت حركة مغربية تتقيد بالحدود الجغرافية في دعوتها. 

ثالثا: حافظت الجماعة على الطابع العلني لنشاطها ومواقفها وتحركاتها، ولم تنزل قط إلى السراديب تحت الأرض ولا إلى العمل السري المحفوف بالكثير من المخاطر والمنزلقات. 

إذا احتفظت الجماعة بهذه السمات الثلاث بعد وفاة عبد السلام ياسين ستكون محافظة على وصية الشيخ ووفية لذكراه، أما الباقي فلكل زمان جيله ولكل قائد اجتهاده. 

منبر

توفيق بوعشرين
صحافي
توفيق بوعشرين
abdeslam Yassine et nous
الكاتب : becharelkhir
التاريخ : في 15 دجنبر 2012 على 20h46

Que Dieu Aie dans Sa Sainte Miséricorde l’âme du cheikh Yassine,et nous l’Implorons Qu’Il Fasse en sorte de nous Pardonner, nous ces créatures funestes que nous sommes, puisque rien ne nous satisfait, et tout ce que n’est pas rentable et ne nous profite pas au maximum on le proscrit et même nous l’outrageons, enfin le roi et le cheikh sont actuellement tous les deux devant le Grand Juge et c’est là-bas où ils vont se partager pareillement, équitablement, il reste seulement que nous les communs des vivants, comment allons-nous servir ce pays qui est plus grand et plus méritant que tout le monde.