القائمة

أخبار

الممثل الفرنسي جيرار ديبارديو يتحدى رئيس الوزراء ويتخلى عن الجنسية الفرنسية

بعدما كثر القيل  و القال إثر قرار الفنان الفرنسي جيرار ديبارديو نقل مقر إقامته من فرنسا إلى بلجيكا بسبب القانون الجديد للضرائب على الثروات، و جه ديبارديو رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء الفرنسي جان مارك أيرولت أعلن فيها عن تخليه عن جنسيته الفرنسية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رد الفنان الفرنسي جيرار ديبارديو على رئيس الوزراء في رسالة مفتوحة، أعلن فيها عن تنازله عن الجنسية الفرنسية و خاطب أيروت قائلا " نحن لم نعد ننتمي إلى البلد نفسه لأنني أوروبي حقيقي ومواطن عالمي، كما رباني أبي دائما"، و أضاف " هل قلت إنني رث؟ يا للرثاثة، من أنت لتحاكمني بهذا الشكل؟ أسألك يا رئيس الوزراء: من تكون؟".
 و تابع  الممثل قائلا أنه لم يقتل أحدا، ولا يستحق الإهانة، و أوضح أنه بدأ العمل منذ سن 14 عاما، ودفع للضرائب ما مجموعه 145 مليون يورو خلال 45 عاما من العمل كمعالج ثم كممثل سينمائي ومسرحي وصاحب مزارع، وقال إنه لا يتذمر ولا يتبجح لكنه يرفض أن يوصف بالرث.

وختم ديبارديو رسالته بالقول "ها أنا أغادر فرنسا بعد أن دفعت 85 في المائة من دخلي للضرائب هذا العام، وأعيد لك جواز سفري وبطاقة الضمان الاجتماعي التي لم أستخدمها مطلقا".

وكان رئيس الوزراء قد انتقد جيرار ديبارديو، في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي، ووصف بـ"الرث" قراره بترك فرنسا، كما أن نائبا اشتراكيا سبق أن طرح قبل أيام مقترح قانون يقضي بإسقاط الجنسية عن الفرنسيين الأثرياء الذين يهجرون بلدهم للتهرب من دفع الضرائب، كرجال الأعمال وكبار الرياضيين والفنانين، غير أن هذا القرار لم يلقى أي تجاوب يذكر.

جدير بالذكر أن القانون الفرنسي يمنع سحب الجنسية من أي مواطن إلا في الحالات القصوى، كأن يكون مدانا بالإرهاب، وحتى في هذه الحالة فإنه من غير الممكن ترك أي كان من دون جنسية. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال