القائمة

أخبار

فيلم مغربي، البطل مصري والمخرج فلسطيني

سَيُشْرَعُ قريبا في تصوير فيلم سينمائي عن الموسيقار الأمازيغي المغربي الرايس بلعيد الذي يعد رائدا للأغنية الأمازيغية، و سيخرج هذا الفيلم الفلسطيني سعود المهنا، و ستتكلف بإنتاجه بلدية تزنيت.

نشر
الفنان المصري أحمد ماهر
مدة القراءة: 2'

دور البطولة في هذا الفيلم سيلعبه الفنان المصري أحمد ماهر، و في تصريح لموقع قناة العربية على الأنترنيت أعرب ماهر عن سعادته باختياره لتجسيد قصة حياة الموسيقار المغربي الراحل الريس بلعيد.

وأوضح أن تجسيد شخصية الرايس بلعيد شيء ليس سهلا على الإطلاق، لأن هذا الرجل مر بالعديد من المراحل الحياتية وشهد نجاحات وسقطات، فحياته لم تكن تسير على خط واحد.

وقال أنه منذ أن قرأ عن هذه الشخصية تعلق بها بشكل غير عادي، لأنه كان رجلا مختلفا في موسيقاه وفي حياته الخاصة.

وعن كيفية تلقيه العرض بتجسيد هذا العمل قال إنه كان يرأس مهرجانا دوليا للسينما في مدينة تيزنيت بالمغرب، واحتفالا من رئيس المهرجان بتواجد ممثل مصري قال في الختام إن مجلس إدارة المدينة سينتج عملا عن الموسيقار الرايس بلعيد وسيقوم بأداء الشخصية أحمد ماهر.

وأضاف ماهر قائلاً إن "هذا الموسيقار يعتبر من رموز تطوّر الموسيقى والفن في المغرب، فكان ابن بلد يحب موطنه بشكل كبير".

وعن كيفية نطقه للهجة المغربية في هذا الفيلم قال إن الأمر ليس صعبا على الإطلاق بالنسبة له، لأنه دارس لهجات جيد ويمكن أن يتحدث بأي لهجة موجودة في العالم كله، وأشار إلى أن الدور سيحتم عليه أداء بعض الأغنيات، وإن كان سيتم كذلك وضع بعض الأغنيات الحقيقية للريس بلعيد.

والحاج بلعيد من مواليد سنة 1873 في نواحي تزنيت، نشأ وترعرع في تهالة في منطقة تارودانت حيث يوجد أكبر تمركز لليهود البرابرة فاحتك بأكبر المغنيين و الشعراء اليهود السوسيين وعلى أيديهم تعلم الموسيقى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال