القائمة

أخبار

الرباط : تأسيس هيئة لمناهضة التطبيع مع إسرائيل

أعلن عدد من الحقوقيين و السياسيين المغاربة عن تأسيس هيئة وطنية لرصد ومناهضة التطبيع بين المغرب و الكيان الصهيوني، و ستعمل الهيأة حسب مؤسسيها على إفشال محاولات التطبيع بين عدد من الشخصيات و الهيئات المغربية مع نظيرتها في الدولة العبرية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و عقد الجمع التأسيسي لهذه الهيأة بالعاصمة الرباط، و حضره مجموعة من رجال السياسة و الفن و الثقافة، وعدد من النقابيين من مختلف التيارات السياسية.

و تم الإعلان في هذا الجمع عن أن "تأسيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بهدف رصد وإفشال محاولات التطبيع بين الشخصيات والهيئات في المغرب وإسرائيل، بحسب ما جاء في إعلان التأسيس". 

وتنص اللائحة التأسيسية للمرصد على أن "التطبيع مع الكيان الصهيوني يعني الاعتراف بمشروعيته وبالتالي إلغاء وتصفية الحق الفلسطيني في التحرر والعودة". 

كما تعتبر "التطبيع أيضا جريمة ضد الشعب المغربي الذي صادر الاحتلال وهدم أوقافه بفلسطين، وعلى رأسها حارة المغاربة بالقدس، والتي استشهد تحت أنقاضها العديد من أحفاد المغاربة الذين سكنوا القدس منذ فجر التاريخ". 

من جانب آخر لم يتم توضيح الطريق الذي ستسلكه الهيأة الوليدة لإفشال كافة أشكال التطبيع بين الهيئات و الشخصيات المغربية ونظيرتها في إسرائيل.

جدير بالذكر أن العلاقات بين المغرب و إسرائيل تم قطعها رسميا في سنة 2000 خلال انتفاضة الأقصى الثانية، إلا أن الملاحظ هو استمرار مظاهر التطبيع بين الجانبين خصوصا في شكل دعوات غير رسمية لمسؤولين اسرائيليين لزيارة المغرب أو المشاركة بندوات تنظمها مؤسسات غير حكومية أو قريبة من الدولة في المغرب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال