القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: مسؤول فرنسي يؤكد استعداد بلاده لتمويل خط كهرباء يربط الدار البيضاء بالداخلة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير يوم الجمعة إن فرنسا مستعدة للمشاركة في تمويل خط كهرباء بقدرة ثلاثة جيجاوات يربط مدينة الدار البيضاء بالداخلة.

وقال المسؤول الفرنسي في منتدى أعمال مغربي فرنسي في الرباط بحسب ما نقلته وكالة رويترز "أؤكد لكم أننا مستعدون للمشاركة في تمويل هذا المشروع".

يذكر أنه سبق لوزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني أن قال في بداية شهر أبريل الجاري في مقابلة مع قناة فرانس 24 وإذاعة فرنسا الدولية "لقد قلتُ هناك (في 26 فبراير في الرباط) إننا اعترفنا بحقيقة أن المغرب يعمل على تطوير هذه المنطقة (الصحراء) اقتصاديًا. بل وذهبنا خطوة إلى أبعد من ذلك، حيث سنقوم بجلب متعاملين عموميين لتطويرها معهم".

وقبل ذلك، قال وزير التجارة الفرنسي فرانك ريستر في الدار البيضاء إن شركة بروباركو، وهي شركة خاصة تابعة للوكالة الفرنسية للتنمية، "يمكن أن تساهم في تمويل خط الكهرباء بين الداخلة والدار البيضاء". وسارعت جبهة البوليساريو ووسائل الإعلام الجزائرية في حينه إلى إدانة هذه التصريحات.

وبعد فترة من الجمود، عادت العلاقات بين باريس والرباط إلى سكتها الصحيحة، مع إعلان فرنسا اتخاذ قرارات تسير في اتجاه الاعتراف بمغربية الصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال