القائمة

مختصرات

موريتانيا تلغي الزيادة الضريبية على الواردات الفلاحية المغربية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ألغت موريتانيا الزيادة الضريبية المفروضة على الواردات الزراعية المغربية منذ الأول من يناير الماضي. وأكد هذا القرار لموقع يابلادي محمد الزمراني، رئيس جمعية منتجي ومصدري السلع في إفريقيا والخارج، هذا القرار.

وقال "دخل القرار حيز التنفيذ يوم الخميس 2 ماي. هذا خبر جيد للقطاع. ومن المفترض أن يؤدي إلى توفير 23,000 درهم لكل شاحنة". وقدر الزمراني أن المصدرين المغاربة خسروا "60٪" من أعمالهم إلى موريتانيا بين 1 يناير و1 ماي 2024.

كما رحب منتدى حماية المستهلك الموريتاني بإلغاء الزيادة الضريبية. وكانت هذه المنظمة غير الحكومية قد حذرت الحكومة من عواقب مثل هذا القرار على القدرة الشرائية للموريتانيين "المثقلين أصلاً بالارتفاع المستمر للأسعار والاحتكار".

تجاهلت الحكومة هذا التحذير، وأعلن وزير البترول والمناجم والناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، الناني ولد شرواه، في فبراير الماضي، أن "موريتانيا لن تحتاج إلى استيراد الخضروات خلال شهر رمضان". وأعرب عن ثقته في قدرة الإنتاج المحلي على تلبية الطلب في السوق الموريتانية.

يأتي رفع الزيادة الضريبية على الصادرات الفلاحية المغربية في الوقت الذي تستعد فيه موريتانيا لإجراء الانتخابات الرئاسية، والتي من المقرر إجراء الجولة الأولى منها في 29 يونيو. ويسعى الرئيس الحالي، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الفوز بولاية ثانية مدتها خمس سنوات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال