القائمة

مختصرات

جنوب إفريقيا تحضر لمنتدى دبلوماسي مؤيد للبوليساريو في تندوف

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تعتزم جنوب إفريقيا تنظيم منتدى دبلوماسي داعم للبوليساريو في مخيمات تندوف خلال الأسابيع المقبلة. وهو الحدث الذي أعلن عنه، سيلو باتريك رانخوميز، القائم بأعمال سفارة بريتوريا لدى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية". وقال الدبلوماسي، خلال لقاء نظمته البوليساريو في مخيم بوجدور على الأراضي الجزائرية، إن المستشارية "تقوم بزيارات منظمة إلى المخيمات بهدف التأكد من أوضاع اللاجئين والتأكيد على العلاقات المتينة بين بلاده والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

ويأتي هذا الإعلان بعد عشرة أيام من فشل جنوب إفريقيا في وضع دعم البوليساريو على جدول أعمال اجتماع نواب وزراء خارجية دول البريكس الذي نظم في 25 أبريل في موسكو. وهي الانتكاسة التي كشفت عنها وسائل إعلام مصرية هذا الأسبوع، حيث أدى انضمام الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر إلى المجموعة في 1 يناير 2024 إلى رفض اقتراح جنوب إفريقيا. وأضافت المصادر نفسها أن روسيا والهند كانتا أقل تحمسًا لمبادرة حكومة رامافوزا.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية قد نظمت الدورات السابقة للمنتدى الدبلوماسي لدعم البوليساريو، واستضافت سفارة جنوب أفريقيا في الجزائر العاصمة الجلسة الختامية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال