القائمة

أخبار

جنرال من أصل مغربي على رأس الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة

نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين 21 يناير، قولها أن قادة في الجيش الإسرائيلي قرروا تعيين جنرال من أصل مغربي على رأس قيادة المنطقة الجنوبية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و سيخلف الجنرال سامي ترجمان، الجنرال تال روسو الذي تمت إحالته على التقاعد، و سيتولى تبعا لمهمته الجديدة قيادة المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، التي تشمل منطقة قطاع غزة الفلسطيني المحاصر.

و أشارت الإذاعة سالفة الذكر إلى أن قائد أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بيني غانتز أوصى بتعيين ترجمان في هذا المنصب، الذي يتعين أن تجري الموافقة عليه من قبل وزير الدفاع في الحكومة الإسرائيلية إيهود باراك.

وذكر نفس المصدر أن الجنرال المتقاعد روسو "واحد من أهم القادة احتراما في هيأة أركان الجيش وأكثرهم نجاحا...هذا النجاح برز خلال العملية العسكرية الأخيرة التي شنها الجيش قبل نحو شهرين ضد قطاع غزة".

و أضافت نفس الإذاعة أن هذا الجنرال التي تعود أصوله للمغرب هو من أشرف على عملية تخطيط وبناء السور العازل الذي أقامه الجيش الإسرائيلي، خلال الأشهر القليلة الماضية، على طول الحدود الفاصلة مع مصر، وهو الأمر الذي ينظر إليه بتقدير كبير في إسرائيل.

يذكر أن عددا كبير من المغاربة الذين يدينون بالديانة اليهودية، هاجروا إلى الدولة العبرية بعد إعلان قيامها سنة 1948، ووصل بعضهم إلى مراكز القرار، و كان اليهود يشكلون مانسبته 10 في المائة من مجموع السكان في المغرب سنة 1940 حيث وصل عددهم إلى 250 ألف،  إلا أنه وبفعل الهجرة خصوصا إلى إسرائيل تقلص عددهم إلى 0،2 في المائة أي 70 ألف يهودي في سنة 2010 حسب إحصائيات منظمة أمريكية مهتمة بمراقبة الأديان وحقوق الأقليات في العالم تدعى منتدى بيو للديانة والحياة العامة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال