القائمة

أخبار

شركة بومبارديه لصناعة الطيران تفضل المغرب على تونس و تركيا

اختارت شركة "بومبارديه" للطيران، المغرب لإقامة وحدة صناعية جديدة لها، و جاء ذلك نتيجة "للخبرة المحلية" ولسرعة الاستجابة التي عبرت عنها السلطات المغربية، بحسب سعاد المعلم مسؤولة شمال إفريقيا بالشركة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و حسب وكالة المغرب العربي للأنباء فإن المسؤولة في الشركة الكندية لصناعة الطياران بشمال إفريقيا سعاد المعلم، قالت إن ثلاثة بلدان أثارت اهتمام بومبارديه عندما قررت الشركة توسيع حضورها في محيط السوق الأوربي وهي تونس والمغرب وتركيا وتم في الأخير اختيار المغرب بالنظر للخبرة المحلية التي يتوفر عليها.

وأشارت إلى أنه كان لدى بومباردييه العديد من المعايير ابرزها موقع قريب لاوربا وكلفة إنتاج تنافسية وحوض خصب للموارد البشرية المؤهلة مع التركيز على الجودة وأضافت سعاد المعلم الكندية من أصل مغربي "كان لدي فريق ٬ وقمنا بزيارات وفي أيدينا لائحة معايير. كان ذلك على أسس علمية قمنا بعمليات حسابية وتقويمات واستشرافات" مشيرة إلى أن الفريق توقف أيضا عند مسألة مفادها أن صناعة الطيران في تركيا تركز على مجال الدفاع، كما أن اللغة شكلت عائقا حتى خلال اللقاءات من أعلى المستويات كما أن تونس فقدت نقاطا بالخصوص لحجمها السكاني القليل".

و كانت شركة "بومبارديه" الكندية  قد تعاقدت مع شركة "ميد بارك" المغربية لبناء المصنع في المنطقة الصناعية الحرة في النواصر، قرب مطار محمد الخامس الدولي،و مع حلول سنة 2013 صار المصنع جاهزا و بدأ في صنع بعض الأجزاء الخاصة بالطيران.

وسيعمل في المصنع، الذي يعد الأول من نوعه في إفريقيا والعالم العربي، 850 مهندساً وفنيا لتصنيع أجزاء الطرازات الجديدة من "بومبارديه" الموجهة الى الأسواق الأوروبية والأمريكية وبعض دول الشرق الأوسط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال