القائمة

أخبار

المغرب يستدعي السفير الإسباني على خلفية مابات يعرف بفاجعة لانزاروتي

قامت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون المغربية، باستدعاء السفير الاسباني في الرباط، و طالبته بمدها بمعلومات عن حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس المدني الإسباني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة٬ حيث أكد أنه سيعمل على مدها بجميع الوثائق المتعلقة بالحادث.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون في بلاغ لها أنه "على إثر نشر شريط حول حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني المدني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة قرب لانزاروتي٬ وهو الحادث الذي وقع  يوم أمس الثلاثاء 13 دجنبر 2012، وأدى إلى غرق 7 مغاربة ونجاة آخرين٬ استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط٬ وطالبته بتقديم كافة المعلومات التي استجدت في هذا الموضوع الحساس، وقد اتفق معه على مد المغرب بكافة الوثائق والمعلومات المرتبطة به".

كما تحدثت الوزارة في نفس البلاغ عن "اهتمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله شخصيا٬ واهتمام الحكومة المغربية بهذا الموضوع الحساس والمأساة الإنسانية التي ترتبت عنه".

وأوضح البلاغ من جهة أخرى، أن القنصلية العامة للمملكة المغربية بلاس بالماس تتابع عن قرب تطورات ملف هذا الحادث، مشيرا إلى أن الملف يوجد الآن في مراحله الاستئنافية. و أكد أيضا أن الجهات الأمنية المغربية في اتصال مستمر مع الجهات الإسبانية لتجلية حقيقة الحادث٬ ولتحديد المسؤوليات.

جدير بالذكر أنه سبق لبعض و سائل الاعلام الاسبانية أن نشرت شريط فيديو تبلغ مدته حوالي 3 دقائق و 48 ثانية، يوضح تسبب عناصر من البحرية الاسبانية في انقلاب قارب يحمل 24 مهاجرا سريا مغاربة كلهم يحملون الجنسية المغربية. بعد تعرض القارب لاصطدام متعمد من طرف بارجة تابعة لخفر الشواطئ الإسبانية قبالة جزيرة "لانزاروتي" ما أدى إلى إحداث ثقب في القارب الذي غمرته المياه بعد ذلك، ليلقى سبعة ممن كانوا على مثنه حتفهم غرقا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال