القائمة

أخبار

مراسلون بلا حدود تصنف المغرب خارج قائمة أعداء الانترنيت

ذكرت قناة العربية في موقعها الالكترونيعلى الأنترنيت أن قائمة منظمة "مراسلون بلا حدود"، التي تعنى بحرية الصحافة في العالم، خلت من اسم المغرب في تقريرها لسنة 2013 الذي يهم الدول التي تصفها المنظمة الدولية بـ"أعداء" حرية الإنترنت جراء التشديد في مراقبة الشبكة العنكبوتية والتحكم في استعمالها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و سبق لمنظمة "مراسلين بلا حدود" أن صنفت المغرب سنة 2012 في المركز 136 في مجال حرية الإنترنت، بعد أن كان يحتل الرتبة 138 خلال سنة 2011.

و في تصنيف هذه السنة صنفت المنظمة  خمس دول على أنها من "أعداء" الإنترنت في سنة 2013، وهي سوريا وإيران والبحرين والصين وفيتنام، كما أشارت إلى دول أخرى تصنف ضمن خانة البلدان التي يحوم بخصوصها "قلق" في ما يخص حرية الإنترنت.

وبدا المغرب خارج تصنيفات "مراسلون بلا حدود" الخاص بأعداء حرية الإنترنت أو من البلدان التي تشوب حولها شكوك في هذا المجال، الشيء الذي جعله يرتقي في سلم هذه المنظمة الدولية خاصة خلال السنتين الأخيرتين.

و نقل موقع قناة العربية عن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قوله في هذا الباب، إن هذا التطور الذي عرفه المغرب في مجال حرية الإنترنت جاء نتيجة عمل ومجهود مبذول متمثلا في نهج الحكومة لاستراتيجية "المغرب الرقمي" التي أتاحت للبلاد أن تقطع مراحل كبيرة في هذا المضمار.و أك الخلفي أيضا أن الحكومة تشتغل على تدعيم الإطار المؤسساتي الخاص بحرية الإنترنت، وحماية المعطيات المرتبطة بالحياة الشخصية للأفراد، مع ضمان مصداقية المعلومة وسلاسة تداولها.

جدير بالذكر أن المغرب يحتل المرتبة الأولى في القارة السمراء من حيث استخدام شبكة الإنترنت، حيث استعمل حوالي 16 مليون مغربي الشبكة العنكبوتية خلال سنة 2012، وفق إحصائيات رسمية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال