القائمة

أخبار

دراسة: 2,9 من السكان البالغين بالمغرب مصابون بمرض الكلي المزمن

بينت دراسة جديدة تطرقت لانتشار مرض الكلى المزمن بالمغرب، جرت تحت إشراف وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية المغربية لأمراض الكلى والجمعية الدولية لأمراض الكلى، أن 2.9 في المائة من السكان البالغين مصابون بالمرض.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

كشفت دراسة حديثة جرت تحت إشراف وزارة الصحة المغربية، بأن مرض الكلي المزمن موجود عند 2.9٪ من السكان البالغين بالمغرب. و أظهرت ذات الدراسة أن الأسباب الرئيسية  لهذا المرض تتلخص في  داء السكري  بنسبة (32.8٪)، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة 28.2٪ والحصى الكلوي بنسبة 9.2٪.

و ذكر بيان صادر عن وزارة الصحة في هذا الصدد أن هذه الدراسة تعد الأكبر من نوعها في القارة الإفريقية والعالم العربي.و أظهرت الدراسة ذاتها أن "المسببات الرئيسية لظهور مرض الكلى المزمن موجودة عند 16.7٪ من السكان البالغين بالمغرب خصوصا عند الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و ٪13.8  بالنسبة لمرضــــى الســكري  و23.2 ٪ للمصابين بالسمنة".

نفس البيان ذكر أنه تمت دراسة بعض العوامل الأخرى والتي يمكن أن تزيد من خطر مرض الكلى المزمن، ويتعلق الأمر أساسا بالاستخدام المفرط للأعشاب الطبية بالنسبة ل2.9 في المائة وسوء استعمال مسكنات الألم بدون وصفة طبية ب 4.7 في المائة والتدخين ب4.7 في المائة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال