القائمة

أخبار

تقرير لأطباء بلا حدود: تزايد العنف ضد المهاجرين في المغرب

أوردت وكالة رويترز أن منظمة أطباء بلا حدود قالت في تقرير جديد لها أن المهاجرين من البلاد الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى في أفريقيا يتعرضون بصورة متزايدة لانتهاكات وإهانات وسوء معاملة وأعمال عنف من المغاربة وسلطات الامن الاسبانية منذ اخر عام 2011.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت المنظمة في تقرير جديد بعنوان "العنف والفئات الضعيفة والهجرة ... محاصرون على أبواب أوروبا" أن الاتحاد الاوروبي خفف المراقبة على حدوده في السنوات العشر الماضية وفوض البلاد القريبة منه على نحو متزايد في منع الهجرة غير المشروعة.

وقالت أطباء بلا حدود ان "مداهمات الشرطة" زادت بدرجة كبيرة منذ ديسمبر لتجمعات المهاجرين في المغرب وانها تلقت تقارير عن اعتقال نساء وأطفال من المهاجرين وطالبي حق اللجوء السياسي وترحيلهم الى المنطقة العازلة بين المغرب والجزائر.

وأضافت المنظمة أن الهجمات على المهاجرين لم تقتصر على قوات الامن وذكرت أن عصابات اجرامية وقطاع طرق ومهربين يستهدفون المهاجرين أيضا على نطاق واسع.

وجاء في تقرير المنظمة أيضا أن السلطات المغربية لا توفر حماية تذكر للمهاجرين من بلاد غرب أفريقيا وتعتبرهم مخالفين للقانون ولذا يفلت المجرمون الذين يستهدفونهم من العقاب.

ويتضمن التقرير توثيقا لأعمال العنف التي يتعرض لها المهاجرون من بلاد أفريقيا وتفاصيل الانتهاكات البدنية والنفسية التي يواجهونها في المغرب بعد أن يفشلوا في الوصول الى أوروبا.

وقال متطوع في أطباء بلا حدود يدعى محمد "صحيح أن غالبية المقابلات التي نجريها تحاط بالسرية لكن المعلومات التي يقدمونها لنا تخص الصعوبات التي يواجهونها هنا. أولا ظروف المعيشة في الغابة ثم الانتهاكات المختلفة التي يتعرضون لها ومشكلة الحصول على الغذاء والعثور على مكان للنوم لان بعض المهاجرين يستطيعون أن يدفعوا أجرة غرفة لكنهم يقابلون بالرفض. معظمهم لهم شكاوى كثيرة وخصوصا فيما يخص حقوقهم ويسألوننا أحيانا عن سبب معاملتهم على هذا النحو.. يسألون.. لماذ يعاملوننا كما لو كنا حيوانات."

وتضمن تقرير أطباء بلا حدود أيضا واحدة من أكبر المشاكل التي يتعرض لها المهاجرون الافارقة وهي الاعتداءات الجنسية.

و أضافت منظمة أطباء بلا حدود انها لا تستطيع تحديد معدل دقيق للعنف والانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون لكن البيانات الطبية تشير الى وضع ينذر بالخط

رعن رويترز بتصرف

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال