القائمة

أخبار

بعد بنكيران روس يلتقي بمحمد السادس

يقوم المبعوث الأممي للصحراء كريستوفر روس بزيارة للمغرب، كأول محطة في جولته الاقليمية الهادفة إلى إنهاء جمود المفاوضات، و سيلتقي روس خلال هذه الجولة الملك محمد السادس حسب وكالة فرانس بريس.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و سبق لروس أن صرح قائلا " النزاع الراهن في مالي وتزايد أخطار انعدام الاستقرار والأمن في منطقة الساحل وخارجها يجعلان ايجاد حل للنزاع في الصحراء أكثر إلحاحا من أي وقت". وتباحث كريستفر روس لدى وصوله الى العاصمة الرباط ، مع كريم غلاب رئيس مجلس النواب، والتقى بعد ذلك بعبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة.

و نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن كريم غلاب رئيس مجلس النواب قوله، إن تطور الوضع الأمني في المنطقة يؤكد "صحة الطرح المغربي، الذي أثار باستمرار انتباه المجتمع الدولي الى المخاطر المحدقة بالمنطقة".

فيما أفاد بيان لرئاسة الحكومة أن عبد الإله ابن كيران استعرض مع كريستوفر روس آخر التطورات في المنطقة وخاصة تنامي عدم الاستقرار بمنطقة الساحل٬ وهي الوضعية التي تطرح بإلحاح أكبر ضرورة إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة ذكر "في هذا الصدد بالمبادرات العديدة التي يقوم بها المغرب٬ تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الوصول الى حل سياسي وواقعي ونهائي ومقبول من كافة الأطراف على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وفي إطار الاحترام التام للسيادة وللوحدة الترابية للمملكة المغربية".

و ستشمل زيارة روس هذه، محطات أخرى حيث سيزور الجارة الشرقية الجزائر أولا، ثم بعدها إلى موريتانيا.

وتهدف زيارة روس الى "تحضير المرحلة المقبلة في عملية التفاوض واحتمال استئناف المحادثات المباشرة" حسب بيان للأمم المتحدة صدر يوم الجمعة الماضي. وكل ذلك يضيف البيان "بهدف التوصل الى حل سياسي متبادل ومقبول"

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال