القائمة

أخبار

وزارة التجهيز و النقل تبسط مسطرة تغيير رخصة السياقة

أصدرت وزارة التجهيز و النقل قررا جديدا يتضمن مجموعة من القرارات التي سيتم بموجبها تبسيط مسطرة تجديد رخصة السياقة على الحامل الورقي .

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ويتضمن هذا القرار حسب وكالة المغرب العربي للأنباء،  عدة إجراءات ٬تتمثل في حذف إلزامية الإدلاء بشهادة الفحص الطبي في ملف تجديد رخصة السياقة على الحامل الورقي وحذف إلزامية المصادقة على المطابقة للاصل لنسخة البطاقة الوطنية للتعريف وتعويض المطبوع الحالي المستعمل للاستفادة من عمليات رخص السياقة والمتكون من صفحتين أو ثلاث صفحات بمطبوع مبسط من صفحة واحدة قابلا للتحميل من موقع وزارة التجهيز والنقل .


كما ينص هذا على على تمديد أجل تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي إلى غاية30 يونيو 2013 بالنسبة لرخص السياقة المسلمة قبل فاتح يناير 1980 وذلك للسماح للأشخاص المعنيين الذين لم يتمكنوا من تبديل رخصهم على الحامل الورقي من القيام بذلك قبل هذا التاريخ الجديد .


و بعد صدور هذا القرار أصبح الجدول الزمني الذي يتعين خلاله تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي مقابل رخص السياقة على الحامل الإلكتروني كالتالي : -ابتداء من فاتح أكتوبر 2010 الى غاية 30 يونيو 2013 ٬بالنسبة لرخص السياقة المحررة على الحامل الورقي المسلمة قبل فاتح يناير 1980. -ابتداء من فاتح يناير والى غاية 31 دجنبر 2014 ٬بالنسبة لرخص السياقة المحررة على الحامل الورقي المسلمة مابين فاتح يناير 1997 و31 دجنبر 2002 . -ابتداء من فاتح يناير الى غاية 30 شتنبر 2015 ٬بالنسبة لرخص السياقة المحررة على الحامل الورقي المسلمة بعد فاتح يناير 2003.

واجب التنبر متى ؟
الكاتب : أنا
التاريخ : في 28 مارس 2013 على 12h40
و متى سيتم تعديل واجب التنبر المتمثل في 500 درهم الخيالية خاصة أن البطاقة سيتم تجديدها كل 10 سنوات
كم من 500 درهم تعتقدون في أجرتنا الشهرية ؟؟؟
هذا عن الرخصة ،فماذا عن الطريق ؟
الكاتب : ibnoalhaytame
التاريخ : في 28 مارس 2013 على 10h59
هذا عن رخصة السياقة، فماذا عن طرق بلادنا العادية التي تآكلت وأصبحت غير صالحة حتى للمشي على الأقدام حفر برك حافات غير مؤهلة للوقوف بجانب الطريق،أما إذا تم الإصلاح فإنه ما يكون إلا مجرد رمي حصى فما ان تتهاطل الأمطار ويشتد الحر اوتمر فوقخ عربة حت يظهر العيب من جديد بل وأكثر مما كان عليه ،فإلى متى الكوت عن هذخ الحالة المتدهورة لطرق بلادنا الحبيبة ونحن مقبلون على تنظيم تظاهرات عالمية سباق الدراجات طواف المغرب للسايرات الدبلوماسية وغير ذلك مما يثير الاشمئزاز والقلق مما تعرفه طرق مغربنا من كوارث وحوادث .