القائمة

أخبار

الحاقد يغادر سجن عكاشة، ويعانق الحرية من جديد

غادر مغني حركة عشرين فبراير معاد بلغوات المعروف بالحاقد سجن عكاشة بالدار البيضاء ليلة أمس الخميس، بعد قضائه لمدة محكوميته التي بلغت سنة كاملة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و اعتقل مراد بلغوات في التاسع و العشرين من مارس من سنة 2012، بعد أن وجهت له تهمة "إهانة موظف بسبب عمله (شرطي) وتحقير هيئة منظمة (الإدارة العامة للأمن الوطني في المغرب)"، وذلك استنادا لأغنية منشورة على اليوتوب عنوانها "كلاب الدولة"، يظهر فيها شرطي برأس حمار وهو يجر مواطنا مغربيا.

و سبق لمعاد البالغ عمره أربعة و عشرين سنة أن قضى قبل ذلك أربعة أشهر في سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء، بتهمة "ممارسة العنف" ضد فرد ينتمي لحركة 9 مارس، قبل أن يتم إطلاق سراحه في 12 يناير 2012.

وينحدر "الحاقد" من حي شعبي في مدينة الدار البيضاء وبدأ فن الراب في سنة 2004. وهو معروف بأغانيه المنتقدة للنظام المغربي وبنشاطه في حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي طالبت باصلاحات سياسية جذرية في المغرب. وحاز معاد على جائزة النزاهة لمنظمة الشفافية ترانسبرانسي المغرب لسنة 2012.

ومعاد احد ابرز مغني حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي اسست في بداية 2011 بالتزامن مع انطلاق الحرك الشعبي في عدد من الدول العربية

و سبق لمنظمة هيومن رايتس ووتش أن قالت  في تقرير سابق لها إن "هذه القضية هي بكل بساطة قضية حرية تعبير. فكل يوم يمضيه (المغني) في السجن يبرز الهوة بين قوانين المغرب وتطبيقها فضلا عن الحقوق المضمونة في الدستور الجديد".

لا للحقد =نعم للنقد
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 29 مارس 2013 على 22h23
كان من الاجدر ان يلقب بالناقد وليس الحاقد
فالناقد يطمح الى الصلح والاصلاح اما الحاقد فلا يريد الا الوصول الى ما عند الاخر
ونار الحقد كنار الفتن
نعوذ بالله من الحقد
ونرجو ان يكون الفن سلاحا للاصلاح والتصالح مع النفس والغير
وبناء وطن يسع للجميع
والحميع يهدف الى بنائه