القائمة

أخبار

وزير الداخلية الجزائري : مسألة فتح الحدود ملف سياسي كبير

نقلت جريدة "الشروق اليومي" الجزائرية عن وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري دحو ولد قابلية، أن  مسألة غلق الحدود مع المملكة المغربية يندرج في إطار الملفات السياسية الكبرى، التي يستدعي الحديث عنها الوقوف عند عدد كبير من الملفات.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

فعلى هامش زيارة الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال لولاية وهران، رفض وزير داخليته الخوض في مسألة فتح الحدود مع المغرب، مكتفيا بوصف الملف ب"الملف السياسي الكبير"، وفي رده على انشغالات ممثلي المجتمع المدني، أكد وزير الداخلية على ضرورة "أنسنة" التعامل مع المهاجرين الأفارقة.

و يأتي تصريح المسؤول الجزائري أياما قليلة بعد حديث بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة عن ضرورة فتح الحدود البرية المغلقة بين المغرب والجزائر منذ صيف عام 1994، كما نقلت جريدة الشرق الأوسط عن مصادر دبلوماسية في نيويورك قولها إن كريستوفر روس المبعوث الأممي للصحراء، سيطرح على مجلس الأمن، في تقرير سيقدمه يوم 22 من الشهر الحالي، مسألة تحقيق تقارب بين المغرب والجزائر، وتشجيع تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على أساس استمرار الزيارات الوزارية والسعي لعقد "لقاء على مستوى رفيع" بين البلدين، من أجل تسريع إيجاد تسوية لنزاع الصحراء. وربط كي مون، وهو ما يتوقع أن يبادر إليه روس أيضا، بين هذا النزاع واستتباب الأمن في منطقة الساحل والصحراء.

اخوة رغم غلق الحدود
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 14 أبريل 2013 على 17h40
العلاقة مع الجزائر اساسا ملف كبير لن بتاتى حله الا بعد نفاذ الغاز الجزائري لسبب ببسيط هو ضرورة وجود عدو للجزائري لتنفق مداخل البترول دون حسيب ولا رقيب
وانشغال الشعب الجزائر الشقيق بوجود عدو خيالي وهو يدرك في قرارة نفسه ان المغرب لم ولن يكون عدو له فالدم واللغة او الغتان والتاريخ والجغرافية حمعت بينهما قبل ان تفرق بينهم سياسة الحرب الباردة وتنقضي الحؤب الباردة وحتى الساخنة لكن الحكام الجزائريين يصتعون من المغرب عدو اقتداءا باسبانيا