القائمة

الرأي

تـــعــقــيــب مقــتــضب على استـضافة ياسين عــدنـــان للأســتــاذ أحــمــد عــصــيــد

عــزيــزي السي ياسيـن، كــنــقــدّرك أو غــادي نــقــدّر السي أحــمــد عـصــيــد إيــلا دافــع على جمــيع حقــوق الــمغاربة أو المــغــربــيات أو مــاشي غير على عــرقــو، طــائــفــتــو، أنــا مــاشي مغربي صاحب ثــقــافــة، حضــارة أو لغـة أمازيغــية، ولاكن دافعــت ديمــا فى كــتــاباتـي على هاد الموروث المشترك، لأن دمــّــنا مــخــلــــّط ، أو ما كــاين حتى مغــربي و لا ّ مــغــربية وحدة كــيجـري فى عروقها غـير هاد الدم أوْ لاخــور،

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أنــا جــدّاتي، الله يــرحمها، شــلــحـة، أو كــنــفــتــخـر بهاد الشق المهـم من هــوتي المتــعـددة! أو الــحــقــوقي ديـال بالــصـحّ، مــا كــيــكـونش إنــتــقــائي، "آ لا كــارْط"، ولاكــن كــيــدافع على جميع الحقــوق، التــعــبــيرات المتــواجــدة فى المغــرب: المغـربية، العـربية، الأمازيغـية أو الحسانية، كــلــغات جميع المغاربة أو المغـربيات، أو كــيــنــصــف جــمــيــع هــاد اللغــات بــلا تــمــيــيز ولا ّ انــحــيــاز، ضــروري إدافــع كــدالك عـلى تأسـيس معــاهد ملكـية جـديـدة: معهد ملكي للـغة المغـربية، العربية أو الحسانية، بنفس الميزانية أو بــنــفــس الإهــتــمــام الــبــالـغ اللي كــيـعـرف معهد اللغة أو الثــقــافة الأمازيغية، واش حــنا غــرباء أو غــيـر ضــيــاف فى أوســط دوّارنا، حومـتــنا، مـدينـتـنا، بــلادنــا؟  

أمــّـا فى مــا يخص الدين أو المـسّ بــالنــبي ص، هاد الكـلام مرفوض، أو هادي محاولة فاشلة تـهــدف إلى كــتــابة تــاريخ طائـفـي جـديـد بــدين جــديـد يــكــرس ثــقــافــة وتصوّر جــديــد يــتــجــلــى في عبادة "الــبــقّ، الــنـــّاموس والـشــّـلالات"، أمـّـا الحرية في التعــبير، فهذا لا يدل عـلى استـفــزاز الناس باستمرار. والحرية ليست مطلقة بتاتا كــحــياة الإنسان بــنــفــسها، فهي تنتهي يوما ما، كــمــا تــنــتـهي الحــريــة أين تبدء حرية الآخــر. فمن المفروض أن يراجع الأخ عصيد موقـفـه المستـفـز، المــرفــوض، نـظرا للحجج الدامـغة الســالفة الذكــر، تــرسيم اللغة الأمازيغـية: حـق، أمــّا التحامل على الإسلام والنبي ص، فــهذا إثــم، بعــبارة لطـيــفة.

منبر

د. مراد عـلمي
أستاذ جامعي و مترجم
هدمتي كل ما بنيتي
الكاتب : MPHilout
التاريخ : في 04 فبراير 2014 على 10h01
آهيا الدكتور علمي

كل ما قلتو فبداية النص معقول رغم أنك لا تعترف بأن هناك خلل بيِّن : الآمازيغ كلهم كيتعلموا العربية والدارجات الأخرى المتداولة في دوارهم، أما الأغلبية الساحقة ديال لعرب، ما عمرها اهتمت بتعلم الآمازيغية. هذا من جهة.
أما دفاعك عن الدين وعن محمد واش هو تعبير عن تخوفك من هشاشة السموات ودياناتها اللي اعطات بالطبع ما كانت قادرا على عطائه في القرون السابقة لكنها انشقت واندثرت وحل مكانها فضاء رحب نحوم فيه مع العالمين بحرية تامة دون أن نخاف، كقدماء الفرنسيين، أن تتكشط وتتكسر السموات من فوق رؤوسنا وينهار علينا سيل طوفانها ؟
شكرا الأخ مراد
الكاتب : Zayad Tabana
التاريخ : في 06 ماي 2013 على 11h27
كما قلتي الدم مشترك الله يهدي بعض الناس اللي كيجرو ديما للميز
أنا كدلك جدتي عربية
الله يعونك
أما عصيد فهو كيدافع على الديموقراطية بلا خوف هادو هما الناس اللي خاصين لبلاد
شكرا
MPHilout
أحسنت أخي والله أضيف كدلك لمادا نقول دائما بمغربنا الحبيب ولسنا من الشرق "كلمة أحنا لعرب بدلا من أخنا لمغربا" دون تمييز لمادا ألأمازيغ لا يقولون أحنا ألأمازيغ أو أحنا الريافا أو سواسا أو الشلوح أليست هده عنصرية متشددة مع العلم أن الموجودين على هده ألأرض مند ملايين السنيين لا يميزون أنفسهم عن جميع المغاربة
ادن من على صواب أخواتي اخواني المغاربة المغاربة ...و بس
Dernière modification le 06/05/2013 11:57
رصانةالتـحليل
الكاتب : Miloudi11
التاريخ : في 05 ماي 2013 على 15h39
أشــيـفت غــلــيــلــنا يا أســتــاذنــا الـجليل، نحن نقـرأ مــقالاتك في المهجر بانــتــظام، لم نعرف خيبة الأمل Hو الكلل لحد الآن، تعالج دوما جل المواضع بحكمة كبيرة وتبصــر عـمــيـق.

المــزيد من التألق والإسهامات الـجادة.

مــحــمـد
الكاتب : anbari111
التاريخ : في 05 ماي 2013 على 15h30
مقال رائع وآية في التحليل والرؤية السليمة.

شــكــرا لك يا دكتــور مراد.

تكتب دائما من منطلق العقل وليس العاطفة أو الإديلوجية.

كــم أحببناك وأحببنا مقالاتك الهادفة والمستوقية.
إتق الله
الكاتب : halfaya.free
التاريخ : في 04 ماي 2013 على 18h10
هاذا ماشي أمازيغي هذا شيطان في صورة إنسان فلا تقلقكم ولا تبالو بكلماته "سوف تعلمون نبأه بعد حين"
شوهت الأمازيغ كون كان شي واحد يهودي أولا نصراني نقدو ندوزوها ليه حيت هو كافر ولاكن نتا فتيهم بزاف زنديق صافي