القائمة

أخبار

دراسة: 62 في المائة من المغاربة يرون أن ثورات الربيع العربي إيجابية

أجرى المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات، الذي يوجد مقره بالعاصمة القطرية الدوحة ويديره المفكر العربي عزمي بشارة استطلاع "المؤشّر العربيّ لعام 2012/2013" في 14 بلدًا من بلدان المنطقة العربيّة، منها المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقد أجري هذا الستطلاع من خلال مقابلات ميدانية مع المستجوبين الذين قدر عددهم ب 21350 مستجوبًا في كافة أنحاء الوطن العربي، وقد قام بإجراء الاستطلاع في المغرب "فريق البحث والتّكوين في العلوم الاجتماعيّة" ابتداءا من 7/11/2012، وتم انهاء الاستجواب في 1/12/2012.

وتم تقسيم التقرير الذي أنجز على ضوء نتائج هذا الاستطلاع إلى سبعة أقسام، ففي تقييم المركز العربي  للأبحاث ودراسة السياسات للأوضاع الاقتصاديّة ومستوى الأمان في مناطق سكن المستطلعين، إضافةً إلى تقييمهم الوضع الاقتصاديّ والأمنيّ والسّياسيّ لبلدانهم، وأهمّ المشاكل التي تواجه بلدانهم، ومصادر الخطر على أمنهم الشخصيّ وأمن بلادهم. رأى 45% من المُستجوبين المغاربة أن  الوضع الاقتصادي بالمغرب جيد، في الوقت الذي اعتبر 36% أنه سيء،وخلص 11% من المستجوبين إلى أنه سيئاً جدا.

وفيما يخص مدى ثقة المواطنين بحكومات دولهم ومجالس نوّابها، إضافةً إلى الثّقة بالجهاز القضائيّ والجيش والأمن العامّ، وكذا تقييم أداء الحكومات والمجالس النيابيّة. فقد رأى 5% من المغاربة أن الوضع السياسي بالمغرب جيد جدا، و41% اعتبروه جيد، في حين اعتبره 27% سيئاً، و10% سيء جدا.

وأثناء استطلاع رأي المستجوبين بخصوص دور الدّين في مجموعةٍ من القضايا العامّة السياسيّة؛ مثل مدى قبول المواطنين تدخّل رجال الدين في القرارات الحكومية أو في كيفية تصويت الناخبين، إضافةً إلى الوقوف على تعريف المستجوبين لمدى تديّنهم. خلصت النتائج الخاصة بالمغرب إلى أن 12 في المائة من المغاربة يرون أنفسهم متدينين جدا، و 70 في المائة متدينين إلى حد ما، و 7 في المائة غير متدينين، و 1 في المائة غير مؤمنين.

وفيما يخص فصل الدين عن السياسىة أكد الاستطلاع أن 11 في المائة يوافقون بشدة على ذلك فيما يوافق 30 في المائة ويعارض 33 في المائة، ويعارض بشدة 9 في المائة.
وبخصوص تقييم المغاربة لثورات الربيع االعربي أكد 24 في المائة أنها إيجابية جدا و 38 في المائة أنها إيجابية إلى حد ما، في حين رأى 11 في المائة أنها سلبية إلى حد ما و 9 في المائة أنها سلبيىة جدا.
أما فيما يخص تقييم المواطنين المغاربة لمستوى الديمقراطية، فقد أعطى المستجوبون لبدهم 5.1 من 8 نقاط، وأظهر الاستطلاع أن 83 في المائة من المغاربة يحصلون على الأخبار عن طريق القنوات التلفزية، و5 في المائة من الراديو و6 في المائة من الانترنت و3 في المائة من الصحف اليومية. وحلت القناة الثانية على رأس القنوات التي يتابعها المغاربة تلتها قناة الجزيرة القطرية ثم قناة العربية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال