القائمة

أخبار

المغرب السادس عالميا في تصدير زيت الزيتون

نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية إفادتها بأن المغرب احتل سنة 2010 المرتبة السادسة عالميا ضمن البلدان المصدرة لزيت الزيتون ، في حين ان صادراته من هذا المنتوج سجلت زيادة سنوية بمعدل متوسط سلبي على مدى العقدين الاخيرين ، وذلك بنسبة تقارب ناقص 1.4 في المائة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وقد أفادت مديرية الدراسات بأن الصادرات المغربية من زيت الزيتون تظل متركزة نحو سوقين رئيسيين هما الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وذلك بحصص بمعدل متوسط بلغت على التوالي نحو 50 في المائة و 37 في المائة خلال الفترة الممتدة من 1998 الى 2011 ، مع تسجيل اتجاه تصاعدي نحو السوق الامريكية.

وبخصوص تطور السوق العالمية لزيت الزيتون، فإن إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة تشير إلى وجود دينامية قوية نحو هذه السوق خلال الفترة 1990-2010، وذلك بمعدل نمو سنوي متوسط بلغ نحو 5.4 في المائة.

ويعزى هذا النمو الى الزيادة المسجلة في حجم الواردات من المراكز الرئيسية منها بالأساس الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة والمانيا وكندا.

وحسب الدراسة فإن تحليل سلسلة زيت الزيتون يظهر أن انخفاض المستوى التكنولوجي المرتبط بتراجع جودة المادة الاولية بسبب سوء ظروف المناولة ينجم عنه انتاج زيوت لا تستجيب للمعايير الدولية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال