القائمة

أخبار

دراسة: المغرب يفرض أعلى ضريبة على خدمة الهاتف الثابت والانترنيت بالعالم العربي

أفادت دراسة جديدة صادرة عن "مجموعة المرشدين العرب" حول أسعار خدمة الهاتف الثابت، بأن المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا في ارتفاع نسبة الرسوم المفروضة على خدمات الهاتف الثابت.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وأبانت الدراسة التي شملت 10 دول عربية، أن الرسوم التي يفرضها المغرب على خدمات الهاتف الثابث هي الأعلى متبوعة بكل من  موريتانيا ثم تونس. وهذه الرسوم تؤثر على أسعار خدمات الهاتف، نفس الأمر بالنسبة لخدمة الأنترنيت، "أ دي إس إل"، حيث يضع التقرير المغرب في الرتبة الثانية، بعد موريتانيا، في ما يتعلق بمتوسط سعر الدقيقة من الربط بالأنترنت مسبق الدفع، وهي النسبة التي تفوق المتوسط العربي.

ووضع تقرير "مجموعة المرشدين العرب"، المغرب ضمن الدول التي يرتفع فيها سعر الربط بالأنترنت عن طريق الإشتراك، حيث جاء من بين سبع دول يتخطى السعر فيها المتوسط العربي، هي بالإضافة إلى المغرب، موريتانيا والجزائر ولبنان وعمان وتونس والأردن.

وشملت الدراسة التي حملت عنوان "مقارنة إقليمية لأسعار خدمات الهاتف الثابت في العالم العربي"، تحليل مشغلي الهاتف الثابت ل 29 فاعل في الاتصالات كل من المغرب والجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا وعمان وفلسطين وقطر والسعودية والسودان وسوريا وتونس والامارات واليمن، من بينها عشرة بلدان تفرض رسوما على خدمات الهاتف الثابت.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال