القائمة

أخبار

صحف اليوم: اعتقال المهدي المنتظر بضواحي الحسيمة

نبدأ جولتنا في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية في عددها لنهاية الأسبوع، من جريدة المساء التي نقلت خبر اغتصاب ابن شخصية أمريكية معروفة في الدار البيضاء، حيث قالت إن عائلة هذا الضحية الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات أمريكية-مغربية عاشت حالة صدمة عنيفة منتصف هذا الأسبوع بالدار البيضاء بعد تلقيها خبر تعرض ابنهم البالغ من العمر 3 سنوات لعملية اعتداء وحشي.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

وأضافت أن والد الطفل ، وهو أستاذ أمريكي يحاضر في جامعة أوهايو وباحث معروف على المستوى الدولي ، حل بالمغرب رفقة زوجته المغربية وابنه لقضاء العطلة ، ليفاجأ بعد أيام بتغير سلوك طفله الذي أصبح قليل الحركة وأكثر ميولا للانعزال.وعند عرض الضحية على طبيب عام اكتشف وجود أثار هتك عرض تعرض له قبل فترة.

نفس الجريدة أكدت أن 297 من القضاة العاطلين يتلقون 9000 آلاف درهم لكل واحد منهم، وذلك حين تطرقت لبيان أصدره نادي قضاة المغرب من أجل المطالبة بتدارك التأخير الحاصل في توزيع قضاة الفوج 37 رغما عن إنهائهم مدّة التدريب بالمعهد العالي للقضاء في الـ26 من يناير الماضي، حيث يتلقون هذه الرواتب بشكل شهري من خزينة الدولة دون أن يقدموا أي خدمة.

 وفي خبر آخر تحدثت الجريدة عن تدخل عناصر الدرك الملكي بضواحي مدينة الحسيمة من أجل اعتقال قاصر قال إنه "المهدي المنتظر"، وجاء تحرك الأمنيين بعد شكاوى الساكنة التي قالت إن اليافع البالغ من العمر 17 عاما قد أخذ في إثارة الإزعاج وبعض البلبلة بادعاءاته ووعوده بتحقيق العدل وسط منطقته.

وفي خبر آخر قالت نفس الجريدة أنه من المرتقب أن يعود ملف الأموال المنهوبة والمهربة في المغرب، والمقدرة بحوالي 25 مليار دولار في 25 سنة الماضية، من جديد إلى الواجهة خلال اللقاء الدولي الذي تستعد العاصمة البريطانية لندن لاحتضانه في بداية الشهر القادم. وذكر نفس الخبر أن اللقاء سيعرف مشاركة عدد من ممثلي الجمعيات الفاعلة في هذا المجال في الدول العربية، لبحث الآليات القانونية والإدارية والمحاسباتية الكفيلة باسترداد هذه الأموال.

أما جريدة الخبر فقد تناولت في عددها لنهاية الأسبوع خبر انتقد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حليفه السابق حزب العدالة والتنمية حيث دعا إلى حل "حزب البيجيدي" لأنه ليس حزبا سياسيا لقدر ما هو حركة دعوية تهدد المغرب بالنموذج المصري. 

  و تأتي تصريحات حميد شباط مباشرة عقب ارتفاع أصوات العديد من القيادات بحزب رئيس الحكومة الرافضة للتقييم الملكي لعمل الحكومة خصوصا على مستوى الواقع المزري الذي تعيشه المنظومة التربوية.

ونقلت الجريدة عن شباط قوله إنه:" بهذا الخصوص اختلفنا مع البيجيدي لتطاوله على مجموعة من المؤسسات بهدف الهيمنة، واليوم قياديوه يتطاولون على المؤسسة الملكية وهذا أمر مرفوض".

أما جريدة أخبار اليوم المغربية فقد تحدثت عن رفع الجامعة المغربية لحماية المستهلك لدعوى قضائية ضد شركة "سانطرال ليتيير" لحملها على التراجع عن الزيادة في أسعار مادة الحليب الأساسية التي أطلقتها ابتداء من 15 غشت الجاري.

وأضافت ذات اليومية، أن محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد أن الحكومة ستتدخل في قضية الزيادة في أسعار الحليب وستقوم بدورها، داعيا منتجي الحليب إلى مراعاة الظروف الاجتماعية للأسر المغربية.

وفي خبر آخر تحدثت ذات الجريدة عن تفكيك الفرقة الجنائية الولائية بطنجة لعصابة سطت على 15 شقة داخل إقامة سكنية بعاصمة البوغاز، ويتعلق الأمر بمجموعة إجرامية من 8 أفراد من بينهم عامل جنس، وجاء سقوط هؤلاء بعد توصل الأمنيّين بـ50 شكاية عن تعرض منازل تعود غالبيتها لأفراد الجالية إلى عمليات سرقة.

هذا، واختارت جريدة الصباح أن تكسف النقاب عن أن لائحة الوزراء، التي ينتظر أن يتقدم بها صلاح الدين مزوار، رئيس "التجمع الوطني للأحرار" إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، خلال الجولة الرابعة من مشاورات تجديد الأغلبية الحكومية، ستأتي موزعة بالتساوي بين قدماء الحزب وشبابه ونسائه.

وذكر نفس الخبر أنه لن يكون من بين الأسماء المقترحة أناس من خارج الحزب، معتبرا أن أسماء من قبيل رشيد الطالبي العلمي ومحمد عبو وحسن بنعمر تفرض نفسها بقوة في المنافسة على الحقائب الوزارية، لتأتي بعدها أسماء من قبيل الوزيرين الأسبقين أنيس بيرو ومحمد أوجار.

وتطرقت الجريدة أيضا إلى عملية سرقة عنصر من الشرطة برتبة مقدم قبل لصوص، وأضافت أن الواقعة تمت على بعد أمتار فقط من ولاية الأمن لمدينة طنجة، حيث تم سلب الشرطي كافة منقولاته، زيادة على الأصفاد، فيما لم ينالوا من مسدسه الوظيفي بعد إبدائه مقاومة ضد ذلك وشروعه في طلب النجدة.

وبخصوص جريدة الأخبار فقد تطرقت لحالة الاستنفار بجهة الغرب الشراردة بني احسن بعد حلول بنكيران رئيس الحكومة بها، من أجل زيارة والدته المقيمة بشاطئ مولاي بوسلهام ضمن فيلا في ملكية أخيه المقاول، وأكدت الجريدة ذاتها أن الشاطئ طالته حملة تنظيف غير مسبوقة عبر الاستعانة بعمال نظافة وفدوا على البحر من كل صوب.

azeddine
الكاتب : az-eddine_bcr
التاريخ : في 24 غشت 2013 على 16h16
12 wa7ed li ghtasebhoum sbanyoli lkhanez 3tawah l3afw,min ja chakhsiya radi ynowdo l9iyama,9abba7a allaho sa3yakom ya monafi9ine