القائمة

أخبار

صحف اليوم: أصوات داخل العدالة والتنمية تدعوا إلى عدم تقليص عدد الحقائب الوزارية المخصصة للحزب

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية لنهار اليوم، من جريدة الأخبار التي أوردت خبر  قيام عناصر الشرطة القضائية بأمن الفدا درب السلطان بالدار البيضاء بفك لغز جريمة قتل بشعة، حيث تمكن الجاني من قتل ضحيته ليلا ثم بتر خصيته وشرع في قطع جهازه التناسلي بالشارع العام.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وأضافت الجريدة أن المجرم انتقم من ضحيته بطريقة بشعة بعدما كانا يحتسيان الخمر داخل سيارة برفقة شخصيين آخرين، بعدما حاول ممارسة الجنس عليه.

وقد صرح  الجاني لعناصر الشرطة أن الضحية حاول اغتصابه بالقوة داخل السيارة، بينما كان الجميع في حالة سكر طافح، حيث قام بذبحه ثم أنزله إلى خارج السيارة وشرع في قطع أعضاءه التناسلية بدأ من الخصيتين.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة ذاتها أن الشرطة القضائية بمراكش، أوقفت أحد السلفيين الذي كان موضوع ثلاث شكايات من أجل النصب، من قبل زوجاته الأربعة، اللواتي تزوجهن بشواهد عزوبة مزورة.

والشخص الموقوف، والبالغ من العمر 30 سنة، سبق وأن تزوج للمرة الثانية والثالثة والرابعة بشواهد عزوبة مزورة، حصل عليها من قبل عون سلطة.

وفي موضوع آخر قالت الجريدة أن ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب،انتقد عزل أربع قضاة، كما أعلن عن تشكيل خلية لمتابعة طعون المعزولين، قائلا إن المجلس فشل في اختيار المسؤولين القضائيين الكفيلين بتفعيل مسار إصلاح منظومة العدالة.

أما جريدة الصباح فقد تطرقت في عددها لنهار اليوم إلى تداعيات التأخر في مشاورات النسخة الثانية من حكومة بنكيران التي قات إنها بدأت تظهر على المستوى الاقتصادي والمالي، مؤكدة أن برلمانيين حذروا من إعادة سيناريو ميزانية 2012، إذا لم يصادق البرلمان على أول القوانين المالية في عهد الحكومة الحالية إلا في منتصف السنة.

وأضافت الجريدة أن الوتيرة التي تتحرك بها مشاورات ترميم الأغلبية الحكومية، تهدد السير العادي لعملية إعداد مشروع قانون مالية السنة المقبلة، ذلك أن وزير المالية السابق، نزار بركة، غادر الحكومة بعد انسحاب حزبه منها وتعيينه من قبل الملك على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

جريدة المساء تحدثت في عددها لنهار اليوم "عن الورطة التي قالت إن  بلدية الرباط تعيشها نتيجة عجزها عن حل مشكل الإنارة العمومية بعد أن أفتت وزارة الداخلية بضرورة إصلاح الأعطاب الحاصلة بها والتي أدت إلى انقطاع الإنارة عن عدة أزقة وشوارع مهمة منها الطريق الساحلي وشارع المغرب العربي. مضيفة أن بلدية الرباط برئاسة العمدة فتح الله ولعلو، تستنجد بالجماعات المجاورة من أجل استعارة الشاحنات المعدة لإصلاح أعطاب الكهرباء.

وفي خبر آخر قالت "المساء" إن قيادة حزب "التقدم والاشتراكية" ستقدم خلال الأيام القادمة على طرح مبادرات تروم الخروج من الأزمة التي تعيشها الأغلبية منذ إعلان حزب الاستقلال سحب وزرائه من الحكومة. وأضافت المساء أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، عازم على اتخاذ مبادرات للخروج من الوضعية التي تعيشها الأغلبية الحكومية، متوقعة أن يكشف عن تلك المبادرات ويطلع رئيس الحكومة عليها في القريب العاجل.

ونختتم جولتنا من جريدة أخبار اليوم التي أفادت بأن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يستعد لتنظيم لقاء خاص يعرض فيه مضامين الخطة الوطنية لإصلاح العدالة التي شهدت مراجعات وتدقيقات من قبل القصر قبل المصادقة عليها. مشيرة إلى أن خطة الرميد لإصلاح العدالة تتكون من أكثر من 50 صفحة وتضم أزيد من 250 توصية ترسم خارطة طريق جديدة لمنظومة العدالة بالبلاد، إذ تمت ترجمة خلاصات هذا التقرير إلى اللغة الفرنسية فيما تجرى في الوقت الحالي ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية لتكون جاهزة في غضون أسبوعين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال