القائمة

أخبار

صحافة اليوم: مزوار يعود إلى وزارة المالية، وأخنوش يعود إلى حزب التجمع الوطني للأحرار

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية في عددها لبداية الأسبوع من جريدة أخبار اليوم التي أطلعت قراءها بجديد مفاوضات بنكيران مع صلاح الدين مزوار، وأوضحت أنه من المنتظر أن يحسم بنكيران و مزوار من هذا الأسبوع، في لائحة وزراء التجمع الوطني للأحرار، وذلك خلال الجولة الأخيرة بينهما، قبل أن يتم رفعها إلى الديوان الملكي قصد التأشير عليها، ثم الإعلان عن ميلاد حكومة بنكيران الثانية .

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وأضافت أن  المستوزرين الجدد من حزب التجمع الوطني للأحرار يتقدمهم صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي انتزع خلال المفاوضات ثمان وزارات في الحكومة المقبلة، في حين تتضمن اللائحة البرلمانيتين مباركة بوعيدة ونعيمة فرح، إضافة إلى رشيد الطالبي العلمي، ومحمد عبو، وأنيس بيرو، وشفيق رشادي، وحسن بن عمر.

و ستشرع التشكيلة الجديدة للحكومة، في مباشرة مهامها بعد موافقة القصر، دون الحاجة إلى تنصيب برلماني وفق ما ينص عليه الفصل 88 من الدستور.

وفي ذات الموضوع كتبت جريدة الصباح أن بنكيران استطاع إقناع بعض صقور الحزب بمنح مزوار حقيبة المالية، مع إعادة الوزارة المنتدبة المكلفة بالمالية إلى مديرية تابعة لسلطات وزير الاقتصاد والمالية.

وأضافت، أن اخنوش سيعود إلى التجمع الوطني للأحرار بمنصبه الأول، مضيفة انه لن يستمر في المنصب الذي تكلف به من طرف ابن كيران، في وزارة المالية والاقتصاد، والذي سيؤول إلى صلاح الدين مزوار.

وبذلك يكوون التجمع الوطني للأحرار قد استطاع الانفراد بقطب الاقتصادي الاجتماعي، وذلك من خلال إحداث وزارتين جديدتين تخصص إحداهما لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، وختمت أن التشكيلة الجديدة ستعصف بوزيرين من البيجيدي، الأزمي واعمارة.

وعلاقة بجديد المفاوضات بين بنكيران ومزوار كتبت جريدة المساء  أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران،  ورئيس حزب الأحرار صلاح الدين مزوار، سيحسمان خلال جولة أخيرة ينتظر عقدها اليوم أو غدا الثلاثاء في هندسة الحكومة الجديدة وأسماء المستوزرين قبل أن يتم رفعها إلى الديوان الملكي قصد التأشير غعليها ومن ثم الإعلان عن ميلاد حكومة بنكيران الثانية...

 وأشارت "المساء" إلى أن حكومة الإسلاميين ستشرع في أداء مهامها مباشرة بعد موافقة القصر على تشكيلتها الجديدة دون الحاجة إلى تنصيب برلماني وفق ما ينص عليه الفصل 88 من الدستور، وأنه لن يكون هناك برنامج حكومي جديد بل تعديلات طفيفة تهم إعادة النظر في أولويات برنامج حكومة بنكيران الألى.

بعيدا عن السياسية كتبت جريدة المساء أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق مع ثلاثة شبان كانوا ينوون الوصول إلى سوريا للانضمام إلى جبهات القتال ضد قوات بشار الأسد.

مضيفة أن هؤلاء الشبان وصلوا إلى الحدود السورية التركية، ولم يتمكنوا من الالتحاق بالجهاديين قبل أن تقبض عليهم السلطات التركية وترحلهم الى المغرب.

هذا، واستمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء الى الشبان الثلاثة، الذين ينحدر أحدهم من مدينة تطوان، حول الاسباب التي ادت بهم الى مغادرة التراب المغربي للالتحاق بجبهات القتال في سوريا.

فيما تطرقت الصباح لخبر إيداع  وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا متهما بالنصب وانتحال صفة السجن المحلي بسلا، كما أحال ملفه على هيأة القضايا الجنحية بعدما جرى إيقافه من قبل المصالح الأمنية بسلا إثر شكاية وضعها ضحية أقر فيها أن الموقوف قدم إليه نفسه بصفته ضابطا بإدارة الجمارك ووعده باقنتاء سيارة بثمن مناسب قبل أن يكتشف وقوعه ضحية نصب واحتيال بعدما سلمه سبعة ملايين ونصف.

جريدة الخبر تطرقت لموضوع آخر قائلة إن العديد من جمعيات المجتمع المدني التي تدافع عن حقوق الإنسان دعت إلى التظاهر بمعبر باب سبتة من أجل الاحتجاج على موت الشاب عبد الرحمان الشيخ الذي لفظ أنفاسه الأخيرة بعدما حرق نفسه احتجاجا على حجز بضاعته بهذا المعبر. مضيفة أن اسبانيا تظغط من أجل أن يتم إدخال معبر سبتة إلى الجمارك الأوربية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال