القائمة

الرأي

فاطمة الإفريقي تكتب: التهمة تليق بك

لا تدري نَفْسٌ متى تُعتقلُ غداً، ولا بأي تُهمةٍ تُحاكَم، وحدهم العليمون..نحن متأكدون فقط، من نزول القضاء ونسألهم اللطف فيه.
فقدرُنا مسطَّرٌ سلفا، ورقمُ زنزانتنا معروف، صورُنا من اليسار واليمين والأمام التقطتْها عدسةٌ خفية ورُتبت بعنايةٍ في ملف خاص، الكتيبة التي ستتكلف بالإشادة بالقبض علينا أخذت مستحقاتها مسبقا، والبلاغ الذي ستنشره وكالاتُ الأنباء شبهُ جاهز، ينقص فقط، نوعُ التهمة لينزل القضاء المقدر الذي ينعدم فيه اللطف.

لا تدري نَفْسٌ متى تُعتقلُ غداً، ولا بأي تُهمةٍ تُحاكَم، وحدهم العليمون..نحن متأكدون فقط، من نزول القضاء ونسألهم اللطف فيه.
فقدرُنا مسطَّرٌ سلفا، ورقمُ زنزانتنا معروف، صورُنا من اليسار واليمين والأمام التقطتْها عدسةٌ خفية ورُتبت بعنايةٍ في ملف خاص، الكتيبة التي ستتكلف بالإشادة بالقبض علينا أخذت مستحقاتها مسبقا، والبلاغ الذي ستنشره وكالاتُ الأنباء شبهُ جاهز، ينقص فقط، نوعُ التهمة لينزل القضاء المقدر الذي ينعدم فيه اللطف.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

إعداد التهمة المناسبة لمقاسك ولونِ عينيك ونبضِ قلمك، هو الإشكالُ الوحيد الذي قد يؤخر القضاء المنزل في دولة الحق والقانون، التهمة تحتاج ترتيبا دقيقا، وتفكيرا عميقا، وتخطيطا مسبقا، وسيناريو مشوق ومتماسك في حبكته الدرامية.. فبلد الإنصاف والمصالحة لا يقمع الحريات ولا يمنع الحق في الرأي ولا يضع معارضيه داخل الأكياس في الظلام الدامس ويخفيهم عن الأنظار في المعتقلات السرية، بلد إصلاح العدالة يفضل القبض عليهم في الصباح الباكر، يَطرق بابهم بأدب، يمنح لهم الوقت لأخذ حمامهم وفطورهم وتقبيل جبين من يحبون، ثم يأخذهم إلى الجحيم، بتهمة واضحة المعالم، ومعللة بالقرائن والأدلة وأدوات الجريمة، مع توفير كل الإكسسوارات الشكلية لتبدو المتابعة عادلة.

في بلد دستور الحريات، يمكنك النوم في أمان بعد أن تنشر على حائطك حكمة عن الحرية، ويمكنك السير مطمئنا في درب ضيق بعد عودتك من وقفة تطالب بفصل حقيقي للسلط، ويمكنك تأمل البحر بعد تحقيقك الصحفي عن التوزيع غير العادل لثروات البلد، كما يمكنك شرب قهوة مع صديق في شرفة مشمسة بعد أن تنشر مقالا عن الربيع ..ففي الوقت الذي تنشغل فيه بالحلم أو بكتابة قصيدة حب في الوطن، يكونون منشغلين بكتابة أخرى، كتابة السيناريو المحبك للتهمة.

التهمة.. مهمة صعبة، كلما علا شأنك في سلم الأخلاق والقيم، تعقدت مهمة حبكها..وكلما تشابكت علاقاتك، تأخرت العقدة الدرامية..وكلما اتسعت رقعة الأتباع والمريدين والمعجبين، تطلب الأمر تهمة حقيقية من صنع يديك، لهذا يربطون شرايينك بجهاز للرصد لضبطك متلبسا بخفقة قلب أو زلة لسان أولمسة زر أو رسالة طائشة أورعشة محرمة أو بسمة على شفتيك وأنت تشاهد فيديو.

لن تنال أبدا شرف التهمة النبيلة، تهمة عشق الوطن والهيام بالحرية..فالتهمة المناسبة للمطالبين بالكرامة يجب أن تكون مذلة ومنحطة ومقززة وكريهة الرائحة، ومن الأفضل أن تحمل أثر الدم أو رائحة الحشيش أو بقايا غبار حوافر خيول القاعدة أو بقعة أحمر شفاه بائعة هوى..

والتهمة يجب أن تكون صادمة وفضائحية ومتعددة الوظائف، لا يكفي أن تدين فقط المتهم البريء، بل من الأفضل أن تدمر الصورة الأخلاقية لمهنته النبيلة أوحركته الاحتجاجية أوحزبه السياسي أو هيأته الحقوقية.. تأملوا معي هذا «الكاطالوغ» المتنوع من التهم، وتأملوا وقعها الساحر على الرأي العام: تهمة الزنى لفنان من العدل والإحسان في بيت للدعارة، تهمة المتاجرة في الكوكايين لنقابي يدافع عن العمال الفقراء في شركة نافذة، تهمة بيع الحشيش لناشط في 20 فبراير، تهمة النصب لمدير نشر جريدة مزعجة، تهمة الضرب لحاقد على الوضع، وتهمة الإرهاب لصحفي يطالب بالديمقراطية...

تأملوا الذكاء في حبك التهم، رسالتها المشتركة هي: لا تصدقوهم، ولا تلتفتوا لهذيانهم، إنهم مجرد صعاليك وحشّاشين وإرهابيين وقُطَّاع طرق.

منبر

فاطمة الإفريقي
إعلامية
فاطمة الإفريقي
BON COURAGE
الكاتب : bozo13
التاريخ : في 01 أكتوبر 2013 على 14h56
l ignorance du peuple Marocain ensorcellé et hypnotosé par le palais ne fais et ne ferra pas avencé les choses !

On ai loin tres loin encore de la démocracie et de la libérté

la libérté de pansé de réagir et de choisir

Alors ma chère Fatima ne pérdez pas votre temps ou votre énergie à écrire à cultuver ce peuple ensorselé car le niveau est encore tros bat ou bien continuer encore à ecrire et sachez que vous avez de l écoute et le plaisir réste toujours intacte à vous lire et moi je panse qu il faudra également panser à s erienter aussi vers des medias etranger Europeens et autres pour vous écrits s erienter vers des gens qui connaissent votre valeur.
Nous somme beaucoup à attendre vos écrits et toujours avec le meme plaisir.
Bon courage fatima.
elle aussi
الكاتب : sakki
التاريخ : في 28 شتنبر 2013 على 20h54
bonsoir
elle aussi elle a la double nationalité
elle aussi amoureuse d'un Européen ?
elle aussi journaliste ?
elle aussi n'a pas étudié les choses sacrés d'une Nation?
bref des apprentis journalistes comme ce genre il en y existe que dans les pays où le niveauculturele se mesure au niveau sociale
فاطمة الإفريقي تكتب: التهمة تليق بك
الكاتب : najde khalid
التاريخ : في 27 شتنبر 2013 على 19h40
في البلد 35 مليون من البشر محتاجين إلى التشغيل و السكن و التطبيب و التمدرس و هنا فليتنافس المتناسون فالسيد الذي تتكلمون عليه لايفتش إلا عن الجرأة و إشهارمقاولته.كان عليه أن يستشير و يتعاون مع السلطات قبل النينشر.
ومحاربة الفساد المالي. فالسرقة و اللصوصية مستمرة في هذه البلاد منذ سنوات
طويلة جدا ومازالت و هنا فليتنافس المتناسون فالسيد الذي تتكلمون عليه لا يبحث
إلا عن الجرأة و إشهارمقاولته.كان عليه أن يستشير و يتعاون مع السلطات قبل
النشر.إن البلد يمر بظروف حساسة فلنتق الله في بلدنا ونراعي مصلحة 35 مليون
من المغاربة.