القائمة

essentiel_1

الإعلان عن أسماء وزراء الحكومة الجديدة [اللائحة]

بعد مشاورات دامت لأسابيع طويلة، تم الكشف اليوم عن أسماء الوزراء الجدد في الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، ومن خلال الاطلاع على أسماء الوزراء يتضح أن حزب بنكيران تخلى عن وزراة سيادية، إذ أصبخ صلاح الدين مزوار وزيرا للخارجية فيما غادر سعد الدين العثماني الحكومة.

نشر
الحكومة الجديدة
مدة القراءة: 2'

وجاء في بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، قبل قليل أن الملك محمد السادس ترأس نهار اليوم الخميس بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، مراسيم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة التي يقودها بنكيران.

علما أن حزب التجمع الوطني للأحرار أضحى واحدا من مكونات حزب الأغلبية، التي تتشكل بالإضافة له من أحزاب التقدم والاستراكية والحركة الشعبية و العدالة والتنمية، وتميزت الحكومة الجديدة التي يبلغ عدد أعضائها 39 وزيرا بوجود ست نساء. كما تم الإبقاء على محمد الوفا لكن ليس في وزارته السابقة، فقد أصبح وزيرا منتدا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالشؤون العامة والحكامة.

وشهدت النسخة الثانية من حكومة بنكيران مغادرة امحند العنصر لوزارة الداخلية، ليشغل منصب وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، فيما أصبح محمد حصاد وزيرا للداخلية، علما أن هذا الأخير سبق له أن شغل في سنة 1993 منصب وزير للأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر.ثم رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية في 31 يناير 1995. وفي فاتح أبريل 1996 انضم حصاد كعضو إلى مجموعة التفكير التي أسسها الملك الراحل الحسن الثاني ثم تولى منصب رئيس الجمعية الدولية لأرباب النقل الجوي بالبلدان الفرنكفونية في فبراير 1997 ثم رئيس ودادية مهندسي الطرق والقناطر بالمغرب في دجنبر 1997.

كما عين حصاد واليا على جهة مراكش تانسيفت الحوز في 27 يوليوز، وفي سنة 2001 عين وواليا على جهة طنجة - تطوان وعاملا على عمالة طنجة أصيلة في 22 يونيو 2005.

 

وفاة المرحوم عبد الله بها
الكاتب : chebaba_01
التاريخ : في 12 دجنبر 2014 على 15h12
المرحوم عبد الله بها، كم حبيناك و كم عشقناك و اليوم كيف نحن و قلوبنا مقطعة الأطراف، رحمك الله يا مخلص يا كبير و تغمدك ربنا بواسع رحمته و أسكنك فسيح جنانه مع النبيئين و الصديقين و الشهداء و حسنت أولئك رفيقا. إنا لله و إنا إليه راجعون و لا حول ولا قوة إلا بالله
Dernière modification le 12/12/2014 15:15
wezara
الكاتب : youssef bougarba
التاريخ : في 30 نوفمبر 2013 على 16h52
choufe ou9ra
تجنب البلاد من الفتن
الكاتب : بن حدو
التاريخ : في 14 أكتوبر 2013 على 00h16
وفق الله تعالى ملك البلاد والحكومة الجديدة للخير ومزيد من العطاء والرقي فلا تبالوا بأي تشويش ولا لاي انتقاذ فجميع الاحزاب شاركت في الحكومات السابقة والشعب المغربي تاكد وعرف جيدا من يريد الخير لهدا البلد ويغار على دينه ووطنه وملكه بإخلاص وتفاني.
أسماء وزراء الحكومة الجديدة
الكاتب : najde khalid
التاريخ : في 11 أكتوبر 2013 على 00h02
يارب ارزق كل: ‬‫ميت بـرحمة - ‬‫مريض بـشفاء - ‬‫مهموم بـانشراح - ‬‫عاطل بـوظيفة - ‬‫عقيم ‬‫ بـولد - حزين بـسعادة - ‬‫مكروب بـفرج -
‬‫ قولوا آمين