القائمة

أخبار

العيون: مواجهات بين القوات العمومية، ومجموعة من انفصاليي الداخل بالتزامن مع زيارة روس للمنطقة

بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي كريستوفر روس لكل من مدينتي العيون والسمارة، شهدت مدينة العيون مواجهات بين القوات الأمنية وعدد من انفصاليي الداخل خلفت عددا من الإصابات في صفوف الطرفين.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأعلنت ولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء حسب ما ذكرت وكالة امغرب العربي للأنباء عن إصابة خمسة عناصر من قوات حفظ النظام أمس السبت بالعيون بجروح نقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية،

كما نفت الولاية في بلاغها أن تكون قوات الأمن قد قامت بمداهمة بعض المنازل، خلافا لما "روجه بعض الأشخاص ذوو النوايا السيئة من إشاعات مغرضة"، مؤكدة أن أي تدخل للقوات العمومية خارج القوانين ستتم معاقبته بكل صرامة.

وذكر البلاغ أنه "جريا على عادتها، حاولت بعض العناصر التشويش على هذه الزيارة بافتعال أعمال الشغب والعنف وإلحاق أضرار بالممتلكات الخاصة والعامة لاستفزاز قوات حفظ النظام ليتسنى لها بعد ذلك اتهامها بالاعتداء عليها وانتهاك الحقوق".

وأوضح البلاغ أن ما يقارب 400 شخص، موزعين على مجموعات تضم ما بين 20 و 80 فردا، قاموا في أماكن متفرقة، بمدينة العيون بمحاولة التجمهر في الشارع العام بدون ترخيص وشرعوا في رشق القوات العمومية بالحجارة والزجاجات الحارقة وإضرام النار في اطارات السيارات كما أقاموا متاريس في بعض الأزقة، معرقلين بذلك حركة السير والجولان.

وأضاف أن القوات العمومية تعاملت مع هذه الاستفزازات وأعمال الشغب بمسؤولية ورزانة وضبط النفس، وفي احترام تام للقوانين الجاري بها العمل.

علما أنه سبق للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، كريستوفر روس، أن حل يوم الجمعة الماضي بمدينة العيون، حيث أجرى لقاءات مع السلطات المحلية والمنتخبين وشيوخ القبائل الصحراوية وفعاليات المجتمع المدني

وسبق لروس أن التقى مع كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وصلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، ورئيس مجلس النواب كريم غلاب، ورئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال