القائمة

أخبار

صحف اليوم: شباط يقول إن الحكومة لا لون لها، ويصف قانون المالية بالفضيحة

تنوعت المواضيع التي تطرقت لها الصحف المغربية في عددها لبداية الأسبوع، حيث أوردت جريدة الصباح خبرا عن هبوط اضطراري لطائرة حجاج مغاربة بالجزائر، مضيفة أن طائرة تابعة لخطوط المملكة العربية السعودية كانت تقل 442 حاجا،كادت أن تحترق مساء أول أمس السبت، بسبب حريق في محركها الرابع، واضطرت إلى الهبوط بمطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة بعد رفض تونس هبوط الطائرة المعطوبة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الحكومة "لا لون لها" ومشروع قانون المالية "فضيحة" وتضمن إجراءات احتيالية هدفها تجميد الأجور مضيفا، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة للمجلس الوطني لحزب الميزان أول أمس السبت، أن الفريق الحكومي الجديد "يفتقد للشرعية البرلمانية والشعبية"، في إشارة منه إلى رفض حزب رئيس الحكومة بتصريح حكومي جديد أمام البرلمان.

أما جريدة المساء فقد تطرقت لموضوع افتحاص المجلس الأعلى للحسابات لمالية "ميدي 1 تي في". مؤكدة أن مكتب مجلس النواب وجه طلبا رسميا إلى المجلس الأعلى للحسابات لمراقبة وافتحاص مالية القناة، استنادا على أحكام الفصل 148 من الدستور، على أن يتم تزويد المجلس بتقرير مفصل في الموضوع.

من جانبها تساءلت يومية أخبار اليوم المغربية، عن إمكانية وضع وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح دفاتر تحملات الاستثمار في "الغاسول" على مقاس شركة الصفريوي، حيث اشترط توفر الشركات الراغبة في المشاركة في إبداء الاهتمام لمنح الامتياز من أجل البحث والاستخراج والمتاجرة في مادة الغاسول، على 2 مليار سنتيم وعلى تجربة كبيرة في القطاع المعدني.

وأوردت الجريدة ذاتها خبرا آخر كشفت فيه أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ينتقد مشروع قانون المالية ويضغط على الحكومة للحصول على امتيازات أكبر حيث اعتبر الاتحاد في اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي بوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أن مشروع قانون المالية غير محفز للنمو وطالب بقانون إطار حول التوجهات الضريبية للحكومة يوضح الرؤية أمام المقاولات.

ونختم من جريدة الخبر التي قالت إن حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال يفتحان النار على ابن كيران من بوابة التقنوقراط. حيث اعتبر حكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة أن عودة التقنوقراط مقارنة مع النسخة الأولى من الحكومة يعتبر تناقضا مع روح الدستور الذي نص على حكومة منبثقة عن صناديق الانتخابات ومن جهته، انتقد حميد شباط هيمنة التقنوقراط على الحكومة التي اعتبرها "أسوأ حكومة في تاريخ المغرب الحديث".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال