القائمة

essentiel_1

نيجريا تحتضن ندوة مناهضة للوحدة الترابية للمغرب

تنطلق اليوم، بالعاصمة النيجيرية أبوجا، ندوة إفريقية مخصصة لما سمي ب"التضامن مع الشعب الصحراوي"، وستستمر الندوة إلى غاية يوم الأربعاء المقبل.

نشر
أرشيف: اجتماع للاتحاد الإفريقي
مدة القراءة: 2'

ويشارك في الندوة عدد من المسؤولين الأفارقة خصوصا من جنوب إفريقيا، ونيجيريا، والجزائر، وبحسب المنظمين فإن الندوة تهدف إلى  تأكيد ما أسموه "الطبيعة الإفريقية للنزاع و إلقاء كل الأضواء الممكنة على واقع أن إفريقيا لم تتحرر كليا و أن إقليما منها و هو الصحراء الغربية ما زال يرزح تحت الاستعمار و تصفيته منه تبقى مسؤولية كل الشعوب و الدول الإفريقية".

كما يتضمن جدول أعمال هذه الندوة بحسب منظميها دراسة ما أسموه "أزمة حقوق الإنسان في الصحراء". وسيتم أيضا نقاش موضوع حول تفعيل ما أطلق عليه التضامن الإفريقي مع "القضية الصحراوية".

و سيتناول الحاضرون في هذه الندوة نموذج التضامن الإفريقي مع نضال شعب جنوب إفريقيا و التضامن الإفريقي مع نضال الشعب الجزائري و خارطة طريق لتفعيل التضامن الإفريقي مع كفاح ما أطلقوا عليه "الشعب الصحراوي".

وتنشط جبهة البوليساريو الانفصالية، بشكل كبير في القارة الإفريقية خصوصا بعد انسحاب المغرب من منظمة الوحدة الافريقية، التي أصبحت اليوم الاتحاد الافريقي، في سنة 1984، إثر دعم عدد من الأعضاء جبهة البوليساريو للحصول على عضوية المنظمة.

وفي ظل غياب المغرب يشكل الاتحاد الافريقي إحدى القلاع المحصنة للبوليساريو، حيث تشغل السويلمة بيروك القائد صالح  القيادية في الجبهة الانفصالية، منصب نائبة رئيس البرلمان الافريقي.

colloque de nigéria
الكاتب : kébir mchakhchekh
التاريخ : في 29 أكتوبر 2013 على 13h12
Qu'ils aillent au diable le polisario et ses solidaires.NOUS SOMMES DANS NOTRE MAROC que nous aimons et le SAHARA EN FAIT PARTIE et elle le sera pour toujours....point final.