القائمة

أخبار

صحف اليوم: اجتماعات في الرباط لبعث رسائل إلى لجزائر

نستهل جولتنا في جرائد نهاية الأسبوع من جريدة المساء التي أوردت أن القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي، قال خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الخميس، إن مذكرة حزب الاستقلال حول نظام المقاصة لم تأت بأي إجراءات عملية للخروج بهذا النظام من المأزق. وخاطب النواب الاستقلاليين قائلا "لقد فشلتم في إصلاح نظام المقاصة على مدى 15 سنة".

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر أفادت أن الصناديق الخصوصية تحقق فائض 67 مليار درهم.. ففي خطوة لافتة، حققت الصناديق الخصوصية، التي كانت دائما مثار جدل، فائضا بلغ 67 مليار درهم في أواخر سنة 2012، فيما خصصت حكومة ابن كيران لهذه الصناديق مبلغ 58 مليار درهم في مشروع قانون المالية لسنة 2014.

أما جريدة أخبار اليوم المغربية فقد تحدثت عن حملة برلمانية لدفع 665 برلمانيا و 39 وزيرا إلى التخلي عن تقاعدهم الذي رآه البعض ريعا سياسيا.. حيث طالب عبد العزيز أفتاتي، النائب المنتمي لحزب العدالة والتنمية، في تدخله أول أمس الخميس بلجنة المالية، البرلمانيين والوزراء بالتخلي عن تقاعدهم الذي يكلف ميزانية الدولة أموالا طائلة، مضيفا أنه راسل عبد الإله بن كيران لاستفساره حول طريقة اختيار مستشاريه وأعضاء ديوانه وكم يكلفونه من ميزانية الدولة.

وفي خبر آخر جاء في ذات الجريدة أن القضاء يحقق في "تبديد للمال العام" بسوق الجملة للخضر والفواكه بمراكش.. فقد استمع قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أمس الجمعة، إلى محمد الغلوسي، رئيس الفرع المحلي للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، في شأن شكاية بخصوص تبديد المال العام بسوق الجملة للخضر والفواكه بمراكش. ومعطيات تشير إلى أن أكثر من مليار و 560 مليون سنتيم كانت تضيع سنويا على مالية الجماعة الحضرية لمراكش من جراء سوء التدبير بالسوق.

وبخصوص جريدة الصباحفقد تحدثت عن غموض يلف موعد الانتخابات المقبلة.. إذ خلت مداخلة وزير الداخلية التي تلاها الشرقي ادريس، أثناء مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية أول أمس الخميس، من الإشارة إلى تاريخ الانتخابات المقبلة، عكس ما كان يتوقعه أعضاء اللجنة، ما جعل النواب يقدمون قراءات سياسية حول تسرع الوزير محمد حصاد بالجزم أنها لن تجرى قبل سنة 2015.

وكشفت الصباح أن الأحزاب تجمع على إدانة استفزازات الجزائر.. فقد أكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن اللقاء التشاوري، الذي جمعه بقادة وممثلي الأحزاب السياسية قصد تسليط الضوء على آخر تطورات العلاقات المغربية الجزائرية، خلص إلى تبني الأحزاب لضرورة الاستمرار في التعبئة ورفض توسيع صلاحيات المينورسو التي يعتبرونها خطا أحمر بالنسبة للمغرب، مضيفا أن ممثلي الأحزاب الحاضرة في اللقاء اعتبروا أن التصعيد من قبل الجزائر "غير مسؤول" ولا يسير في اتجاه تصفية الأجواء من أجل مساعدة الأمم المتحدة على القيام بمهامها في ما يخص إيجاد حل سياسي متوافق عليه لقضية الصحراء.

ونختم جولتنا من جريدة الخبر التي كشفت أن العمدة محمد ساجد "ينجح" نجح في تمرير مالية الدار البيضاء في أول دورة بعد الغضبة الملكية.. ذلك أن الأحزاب المشكلة للمجلس كانت قد عقدت اجتماعات قبيل دورة أول أمس واتفقت على ضرورة التصويت على النقط المدرجة بالدورة وأهمها المصادقة على مشروع مالية الدار البيضاء لسنة 2014.

وأفادت الخبر أيضا أن اجتماعات ماراتونية بالرباط لبعث رسائل قوية لقصر المرادية احتجاجا على التصعيد الجزائري.. فقد اجتمع على عجل رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران رفقة وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار مع الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية، أول أمس الخميس، من أجل اتخاذ موقف تجاه المستجدات الأخيرة بخصوص الصحراء المغربية وللرد المناسب على التصعيد الجزائري الأخير.

عن لاماب بتصرف

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال