القائمة

أخبار

اليمن: سحب جائزة للقصة القصيرة من سارق نص مغربي

أقر مجلس أمناء جائزة رئيس الجمهورية للشباب في اليمن سحب جائزة رئيس الجمهورية للشباب من مغربي فاز بها في مجال القصة والرواية، بقصة عنونت بـ "وجع الرمال" بعد أن تتأكد لجنة مختصة من حقيقة سرقة الرواية من عدمها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأكد المجلس حسب وكالة الأنباء اليمنية في اجتماع عقد يوم أمس برئاسة وزير الشباب والرياضة معمر الأرياني على ضرورة تشكيل مجلس تأديبي للمخالفين لشروط الجائزة، أو من يثبت تورطهم في سرقات وأعمال أدبية، بالإضافة الى وضع شروط وضوابط دقيقة للحصول على الجائزة.

وكلف المجلس ثلاثة من أعضائه للتحقق من موضوع السرقة الأدبية، ورفع تقرير متكامل للمجلس في موعد اقصاه اسبوع، يتضمن كافة التفاصيل.

علما أن مجلس أمناء رئيس الجمهورية للشباب يعمل على رعاية الأعمال المميزة الخاصة بالفائزين بالجائزة في السنوات السابقة وطباعتها وتسويقها تجاريا، حيث أقر المجلس في اجتماعه الأخير رعاية الكتب الجديدة المنجز لهؤلاء الفائزين.          

وسبق لوكالة المغرب العربي أن ذكرت نقلا عن صحيفة يمنية، أن القصة التي حصلت على جائزة رئيس الجمهورية للأدباء الشباب في اليمن سنة 2008 ، هي في الواقع قصة مسروقة لكاتب مغربي.

 وكتبت صحيفة مأرب برس أن قصة وجع الرمال التي فاز بها سالم الدباء مناصفة مع هشام محمد الذي توج عن قصة تحت عنوان  استعارة لونية في الدورة العاشرة لهذه الجائزة، هي في الأصل قصة للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي.

وكان الكاتب عبد العزيز الراشدي قد علق على خبر الكشف عن السرقة التي طالت نص "وجع الرمال" وحصل مقترفها على أرفع جائزة يمنية بالقول "إنه أمر يدعو للأسف"، مضيفا بلهجة ساخرة "إنه في الوقت نفسه يجعلني أحس بالتقدير ... لقد أغرم السارق حتما بالنص".

وقال الراشدي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "لمرات عديدة سرقت مني جمل أو مقاطع من كتبي، دون أن أتحدث عن الأمر، لإيماني بأن الكتابة طريق مفتوح وأن إمكانات التخاطر واردة دائما، لكنها المرة الأولى التي تسرق فيها قصة كاملة.. بأمانة شديدة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال