القائمة

أخبار

دراسة: المغرب الثالث عربيا في مؤشر "إتقان اللغة الإنجليزية"

نشرت منظمة "التعليم أولا" التي تجري دراسات وأبحاث حول انتشار اللغة الإنجليزية، مؤشر العام 2013  لاتقان اللغة الإنجليزية حول العالم والذي وضع المغرب في المرتبة 45 ضمن 60 دولة التي شملتها الدراسة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وعرفت معظم الدول العربية تراجعا في الترتيب فيما يخص إتقان اللغة الانجليزية، باستثناء الامارات العربية المتحدة التي شهدت تحسننا كبيرا حسب الدراسة.

وهكذا فقد حلت الإمارات في المرتبة 36 من بين 60 دولة شملتها الدراسة، لتحتل بذلك المرتبة الأولى عربيا تلتها مصر التي احتلت المرتبة 43، فيما حل المغرب في المرتبة الثالثة عربيا و 45 من بين الدول المشمولة بالدراسة.

ورغم تصنيف المغرب في خانة "كفاءة منخفظة جدا" إلى أنه خلق المفاجأة بعد تقدمه على معظم دول الخليج التي تعتبر الإنجليزية لغتها الثانية، في الوقت الذي يعتبر المغرب بلدا فرنكوفونيا.

وكان لافتا في الدراسة احتلال المملكة العربية السعودية والجزائر والعراق مراتب متأخرة في الترتيب، حيث تديل العراق اللائحة فيما حلت السعودية في المرتبة 59، والجزائر في المرتبة 58.

أما عالميا فقد حلت السويد في المرتبة الأولى، تلتها النرويج ثم هولندا وحلت إستونيا رابعة، فيما حلت فرنسا في المرتبة 35، وتركيا في المرتبة 41 وإيران في المرتبة 42.

واعتمدت منظمة "التعليم أولا" في تصنيفها على التعليم، وعـلى إجراء اختبارات اللغة الإنجليزية التي تمت على أكثر من 4 ملايين شخص في العالم، فضلا عن التركيز على اختبار مهارات اللغة الإنجليزية مثل القواعد والمفردات والقراءة والاستماع.

واعتمدت الدراسة في تصنيفها على خمسة مستويات مختلفة مصنفة حسب الكفاءة العالية جداً، والكفاءة العالية، والكفاءة المعتدلة، والكفاءة المنخفضة، والكفاءة المنخفضة جدا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال