القائمة

أخبار

نيويورك تايمز: لا أحد يعلم إن كان بوتفليقة هو الحاكم الفعلي للجزائر

بعد تأجيل كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية جون كيري لزيارته إلى الجزائر والمغرب، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في مقال لها إنه لا أحد يعلم إن كان عبد العزيز بوتفليقة هو الحاكم الفعلي في الجزائر بعد قرابة عام من إصابته بالنوبة الإقفارية التي استدعت نقله للعلاج بفرنسا، خاصة وأنه بعد مرضه لم يلتق بأكثر من ثلاث شخصيات أجنبية وفي حدود مغلقة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأشار الصحيفة الأمريكية إلى أن كيري، لم يكن يعلم قبل زيارته إلى الجزائر، التي تم تأجيلها  إن كان بوتفليقة سيستقبله أم لا، كما رسمت "نيويورك تايمز" صورة سوداوية عن الأوضاع في الجزائر، موضحة أنها لاتلعب دورها الفعلي إقليميا ودوليا،  مؤكدة أن لا أحد متأكد من أن بوتفليقة البالغ من العمر 76 سنة، ما يزال الحاكم الفعلي للجزائر.

وقالت الصحيفة أيضا إن حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر منذ الاستقلال يدعم ترشيح بوتفليقة لولاية رابعة، في الانتخابات المقررة شهر أبريل المقبل، مستفيدا من الفوضوى التي تعرفها المنطقة.

وعن زيارة كيري إلى الجزائر قالت الصحيفة إن رئيس الدبلوماسية الأمريكية، كان في مهمة صعبة لإقناع الجزائر، التي تمتلك ثروة نفطية هامة، وجيشا وأجهزة استخبارات قويين، وخبرة في مكافحة الارهاب، بلعب دور أكثر حزما في المنطقة، فكيري أكد أنه "يجب أن تكون الجزائر لاعبا كبيرا وقويا في هذا الجزء من العالم، ولكنها لا تلعب دورها".

وتحدثت الجريدة عن مقاومة جيل الثورة لأي محاولة للتغيير، مستغليين خوف الجزائريين من التغيير بسبب أحداث التسعينيات، وكذلك توتر الأوضاع الأمنية على الحدود التي دفعت الجزائر إلى تشديد الرقابة منذ حادثة تسلل إرهابيين من ليبيا لتنفيذ هجوم إرهابي على منشأة للغاز.

كما تطرقت نيويورك تايمز للبطالة في صفوف خريجي الجامعات، والتضخم وارتفاع الجريمة وانعدام فرص العمل، والركود الاقتصادي والبيروقراطية، وكثرة الاحتجاجات.

bah oui
الكاتب : sakki
التاريخ : في 13 نوفمبر 2013 على 20h10
tout le monde le sais ce n'est le président de OUJDA qui gouverne , juste une state