القائمة

أخبار

صحف اليوم: بعد بنجلون والشعبي، أخنوش يدخل لائحة فوربس

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما تناولته الصحافة الوطنية من جريدة أخبار اليوم التي أوردت في عددها لبداية الأسبوع الطريق لا تزال طويلة نحو المناصفة،  فقد كشفت دراسة جديدة لوزارة الوظيفة العمومية أن الطريق إلى المناصفة التي نص عليها الدستور ما زال طويلا. الدراسة أفادت بأن نسبة التأنيث في الإدارة المغربية لم تتجاوز خلال سنة 2012 نسبة 16 بالمائة مقابل 15،3 بالمائة سنة 2010 وأوضحت أن وجود النساء في مناصب المسؤولية ما يزال ضعيفا خاصة في القطاع الدبلوماسي.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر قالت الجريدة إن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يعترف بالكلفة العالية لتأخر الإصلاحات الكبرى ويكشف أجندة الحكومة لإطلاقها.. حيث أبرز بوسعيد أن هذا التأخر أصبح مكلفا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والمالية، موضحا أن أجندة الإصلاح تتضمن عددا من الأوراش منها القضاء ونظام المقاصة والإصلاح الضريبي وأنظمة التقاعد.

وبخصوص جريدة الصباح فقد قالت إن مليون و 203 آلاف امرأة يعلن أسرهن، نصفهن أرامل.. هذا ما كشفته تعديلات فرق الأغلبية بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي في قانون المالية الجديد، والتي اقترحت دعما مباشرا للنساء الأرامل في وضعية هشاشة، تحدد شروط ومعايير الاستفادة منه ومبلغه وطرق صرفه بنص تنظيمي.

كما تحدثت الجريدة عن توظيفات مشبوهة تهز البرلمان مؤكدة أن القضية فجرها خلاف في اجتماع للفريق الاستقلالي ولائحة التوظيفات شملت مجموعة من أقارب برلمانيين ومسؤولين داخل المؤسسة التشريعية. وفي الوقت الذي لزم فيه رئيس مجلس المستشارين الصمت حيال هذه الفضيحة، قالت مصادر إن الواقعة تفجرت بسبب خلافات داخل الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالغرفة الثانية بعدما اتهم علي قيوح زميله في الفريق فوزي بنعلال بتوظيف ابنه في المجلس ليتضح في نهاية المطاف أن الأمر أيضا يتعلق بأربعة أسماء أخرى وظفت بنفس الطريقة.

وأوردت الوزيرة أن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن "ميزانية 2014 لا يحكمها هاجس التقشف" موضحا، في رده على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية أمام الجلسة العامة بمجلس النواب، أن "مشروع ميزانية 2014 ليس تقشفيا وليس مشروع أزمة، بل هو مشروع لدعم السياسات الاجتماعية ويضع الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين على رأس أولوياته".

أما جريدة المساء فقد قالت إن أحمد الزايدي فجر قنبلة في وجه ابن كيران ويتحدث عن تجاوز المديوينة الخط الأحمر.. رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب كشف خلال مناقشة مشروع قانون المالية لعام 2014 أن المغرب سيتجاوز الخط الأحمر بالنسبة للمديونية التي قال إنها ستبلغ نهاية العام الجاري 62 بالمائة من الناتج الداخلي الخام أي حوالي 500 مليار درهم.

وكشفت الجريدة أن قضاة من المجلس الجهوي للحسابات يمضون يوميا ليال بيضاء في مبنى ولاية آسفي لافتحاص ميزانية وصفقات بالملايير وقعها ولاة وكتاب عامون ومسؤولون كبار في وزارة الداخلية في الفترة ما بين 2006 و 2012.

ونختم من جريدة الخبر التي قالت أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال "لا أرغب أبدا في خوض معارك سياسية كلامية لكني أنجر إليها"  موضحا، في تصريح للجريدة، أن الأغلبية الحالية تشتغل في انسجام تام ولا يوجد ما يعكر صفوها.

وقالت الجريدة أيضا أنه بعد "الفاسي" عثمان بنجلون و"العروبي" ميلود الشعبي.. "السوسي" عزيز أخنوش يدخل لائحة فوربس، حيث قدرت المجلة ثروة أخنوش ب 1.4 مليار دولار وفسرت إدراجه بقائمتها باستحواذه على رأسمال مجموعة "أكوا" وتفرع نشاطاته المثمنة بمليارات الدولارات في قطاعات: المحروقات والغاز والمنتجات الكيماوية بالإضافة إلى الإعلام والعقار والفندقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال