القائمة

أخبار

خمس شخصيات طبعت مسار المغرب الحديث

من منا لا يعرف الملك محمد الخامس أو علال الفاسي مثلا ؟ شخصيات ساهمت من قريب أو بعيد في بناء المغرب في فترات كان يعيش فيها المواطن العادي تحت وقع الاستعمار أو التخلف...

سنعود بكم إلى الوراء قليلا، و سنقدم إليكم خمسة شخصيات تاريخية مهمة عرفها المغرب قبل و بعد إستقلاله ...

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

1 - الملك محمد الخامس:

محمد بن يوسف (10 غشت 1909 - 26 فبراير 1961 بفاس) سلطان المغرب بين 1927-1953، وفي المنفى بين 1953-1955، وتم الاعتراف به من جديد كسلطان عند عودته، وملك بين 1957-1961. بعد وفاة والده يوسف بن الحسن تقلد العرش يوم 18  غشت1927. ساند السلطان محمد بن يوسف نضالات الوطنيين المطالبة بتحقيق الاستقلال، الشيء الذي دفعه إلى الاصطدام بسلطات الحماية. وكانت النتيجة قيام سلطات الحماية بنفيه خارج أرض الوطن. وعلى إثر ذلك اندلعت مظاهرات مطالبة بعودته إلى وطنه. وأمام اشتداد حدة المظاهرات، قبلت السلطات الفرنسية بإرجاع السلطان إلى عرشه يوم 16 نوفمبر 1955. وبعد بضعة شهور تم إعلان استقلال المغرب.

2 - الملك الحسن الثاني:

الملك الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن أو الحسن الثاني (9 يوليوز 1929 - 23 يوليوز 1999)، ملك المملكة المغربية تمتد اصوله للأسرة العلوية، حكم المغرب بين 1961 و1999.ساهم رفقة والده الملك محمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي حيث عرف بحنكته ودهائه السياسي منذ ريعان شبابه استطاع قيادة المغرب بقبضة من حديد وتحقيق استقرار عجزت دول مجاورة تحقيقه إلى حد الآن وتوجيهه لبلاده نحو المعسكر الرأسمالي في حين كانت معظم الجمهوريات العربية تُساند المعسكر الاشتراكي. كما يعتبر الحسن الثاني بانيا للمغرب الحديث وباعث نهضته وموحدا للبلاد ومحرر للصحراء المغربية من قبضة الاستعمار الأسباني بمسيرة خضراء سنة 1975.

عبد الكريم الخطابي:
مُحَمد بن عبد الكريم الخطابي 1882 ء 1963، مقاوم مغربي من منطقة الريف. مؤسس ورئيس جمهورية الريف ما بين 1921 و1926. حارب الاحتلال الفرنسي والإسباني، ولقب ببطل الريف، وأسد الريف. بويع أميرا للمجاهدين، ورفض أن يبايع ملكا بالريف. كما رفض أن يبايع خليفة للمسلمين.

3 - عبد الكريم الخطابي:

مُحَمد بن عبد الكريم الخطابي 1882 - 1963، مقاوم مغربي من منطقة الريف. مؤسس ورئيس جمهورية الريف ما بين 1921 و 1926. حارب الاحتلال الفرنسي والإسباني، ولقب ببطل الريف، وأسد الريف. بويع أميرا للمجاهدين، ورفض أن يبايع ملكا بالريف. كما رفض أن يبايع خليفة للمسلمين.

4 - علال الفاسي:

علال الفاسي شهد العالم الإسلامي في القرن العشرين زعامات وطنية كثيرة، قادت حركات التحرر ومقاومة الاحتلال، وألهبت حماس الجماهير وسيطرت على أفئدتهم، وقليل من هذه الزعامات من جمع إلى جانب العمل السياسي والجهاد الوطني زعامة الفكر، وأصالة الرأي، والقدرة على الكتابة والتأليف والمعرفة الواسعة بالإسلام، ومن هؤلاء علال الفاسي داعية الإصلاح، وزعيم حركات التحرر في المغرب العربي.

5 - المهدي بن بركة:

المهدي بن بركة ولد في يناير 1920 بالرباط في المغرب. اختفى في 29 أكتوبر 1965 في فونتني لو فيكونت شمال فرنسا. كان من السياسيين المغاربة، وأكبر معارض اشتراكي للملك الحسن الثاني وزعيم حركة العالم الثالث والوحدة الأفريقية.

صحيح أن حصر أهم الشخصيات التي عرفتها المملكة المغربية في خمس شخصيات هو فقط لضرورة الاختصار و عدم الإطالة على القراء ويبقى باب المساهمة و المشاركة مفتوح من أجل تعميق النقاش حول الشخصيات التي مرت بالمغرب و تركت طابعا خاصا بها  ...

Les grandes personnalités
الكاتب : balbo29
التاريخ : في 20 نوفمبر 2013 على 08h28
Je pense que Mohamed ben lahsen ouazani ,Abdellah Ibrahim à qui on doit la réforme agraire et les barrages ,Mohamed abd Jabri ,peuvent integrer cette liste.Je pense moins Ben barka car je ne vois pas en quoi il a impacté la vie politique marocaine si ce n'est sa prise de position pour l'Algérie pendant la guerre des sables.
عبد أآكريم أآخطآبي
الكاتب : djamel2a
التاريخ : في 19 نوفمبر 2013 على 14h10
salam oulikoum
avez vous par hasard oublier abdelkarim khattabi ???
ثالت الشخصيات هؤ محمد بن الحسن الوزاني.
الكاتب : lembirikovich
التاريخ : في 19 نوفمبر 2013 على 13h35
ياتي بعد كل من محمد الخامس و الحسن الثاني طيب الله مثواهما المرحوم محمد بن الحسن الوزاني الذي جنب المغرب السقوط في نظام الحزب الوحيد الذي كان سائدا في معظم الدول العربية انذاك. محمد بن الحسن الوزاني مؤسس و زعيم حزب الشورى و الاستقلال الرجل الكفؤ المقتدر رحمة الله. يجب على المغاربة اليوم ان يكرموه بتسمية احد شوارع مدينة من مدن المملكة و خصوصا مدينة مكناس التي تعرف كثيرا من محبيه.
شخصيات المغرب اثناء و بعد الاستعمار.
الكاتب : lembirikovich
التاريخ : في 19 نوفمبر 2013 على 10h34
لقد تناسيتم اما عن قصد او غير قصد المرحوم محمد ابن الحسن الوزاني زعيم جزب الشورى و الاستقلال الذي ساهم في استقلال المغرب و كرس التعددية الحزبية الذي لولاه لكان قد سقط المغرب في نظام الحزب الوحيد الذي كان سائدا انذاك في جل الدول العربية.