القائمة

أخبار

عشرة من أشهر الأعمال السنيمائية المغربية: علي زاوا، القسم 8 ...

ظهرت السينما المغربية في سبعينيات القرن الماضي بأفلام مثل وشمة و الناعورة و دموع الندم ثم تطورت بشكل لافت في التسعينيات من خلال أفلام مثل حب في الدار البيضاء و زنقة القاهرة و غراميات الحاج المختار الصولدي و للا حبي قبل أن تبلغ قمة الجرأة في السنوات العشر الأخيرة و تنتج أفلاما مثل كازا نكرا و ماروك وحجاب الحب، أفلام تعرضت لانتقاذات بعض الجمهور الغاضب على المشاهد الفاحشة كما لاقت بعض الأفلام نجاحا دوليا وشاركت في عدة مهرجانات وترشحت لعدة جوائز مثل فيلم سميرة في الضيعة و الراكد و انهض يا مغرب كما تمتاز الأفلام المغربية بطولها و قصر مضمونها و هناك أفلام دون المستوى في المغرب لا داعي لذكر اسمها.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

1 - علي زاوا

علي زاوا فيلم مغربي صدر سنة 2001 للمخرج نبيل عيوش يحلل ظاهرة أطفال الشوارع المشردين في ضواحي مدينة الدار البيضاء.

2 - القسم 8

القسم 8 فيلم مغربي صدر سنة 2003، من إخراج جمال بلمجدوب و بطولة رفيق بوبكر و فاطمة خير.


3 - الباندية 

الباندية فيلم مغربي كوميدي صدر سنة 2003 من إخراج و بطولة سعيد الناصري.


4 - وشمة

وشمة فيلم مغربي من إنتاج سنة 1970، من إخراج و كتابة حميد بناني، و بطولة عبد القادر مطاع إلى جانب محمد الكغاط و مجموعة من الممثلين المغاربة المميزين. أغلب متتبعي السينما المغربية يعتبرون أن هذا الفيلم هو البداية الحقيقية للسينما المغربية، عبر أحداث و مشاكل اجتماعية تقابل مجموعة من الشخصيات بإحدى البوادي المغربية.


5 - فيلم معطف ابي

معطف أبي فيلم مغربي للمخرج عزيز السالمي ومن بطولة عبد القادر لطفي، يونس الجندي، مالك أخميس، آلسعدية لديب وسعاد صابر.

6 - العيون الجافة

العيون الجافة فيلم مغربي-فرنسي  من إخراج نرجس النجار سنة 2003.

7 - فيلم الحال

فيلم مغربي من إخراج أحمد المعنوني سنة 1981، و يعتبر من أول الأفلام التي تطرقت للسينما في شقها الموسيقي والوثائقي وذلك بمتابعة أحداث الفيلم لأنشطة مجموعة ناس الغيوان الشهيرة في سبعينيات القرن الماضي والتي انطلقت من أحياء الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء. الفيلم قربنا من سهرات المجموعة التي كانت تحظى باهتمام جماهيري كبير بحكم تمثيل المجموعة للفئات البسيطة من المجتمع بكلمات من عمق الواقع المغربي المعاش آنذاك.

8 - الرحلة الكبرى

فيلم الرحلة الكبرى مغربي-فرنسي من إنتاج إسماعيل فروخي سنة 2004.


9 - كازانيڭرا

كازانيكرا فيلم مغربي خرج إلى السينما سنة 2008، وهو من إخراج نورالدين لخماري، حصل الفيلم على جائزة أفضل تصوير في مهرجان دبي السينمائي الدولي.


10 - للا حبي

للا حبي فيلم مغربي من إنتاج سنة 1996 للمخرج عبد الرحمن التازي يعتبر الجزء الثاني للفيلم الكوميدي الشهير البحث عن زوج امرأتي (فيلم)، حيث يلعب الممثل حميدو بنسعيد دور الحاج موسى هذه المرة بدلا من البشير السكيرج، وكذلك عوضت سامية أقريو منى فتو في لعب دور الزوجة الشابة. تدور أحداث الجزء الجديد الذي لقي نجاحا كبيرا في دور العرض السينمائية بالمغرب نظرا للشهرة الكبيرة للجزء الأول، حول رحلة الحاج موسى إلى بلجيكا واستمرار البحث عن زوج زوجته الثالثة قصد تطليقه منها واستعادتها من جديد.

 

حصر الموضوع في عشرة أفلام فقط راجع إلى رغبتنا في عدم الإطالة على زائرنا الكريم و كذلك لترك باب المساهمة مفتوح من أجل تعميق النقاش حول موضوع اليوم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال