القائمة

essentiel_1

الجمارك الجزائرية: المغرب يغذي الجزائر بما يفوق 33 مليون دولار

كشفت إحصائيات للجمارك الجزائرية أن الجزائر تستورد من المغرب مختلف المواد، من الغذائية إلى المواد الخام وحتى العتاد الصناعي والفلاحي، مسجلة بذلك عجزا تجاريا في تعاملها مع المغرب بالنسبة للقطاعات خارج المحروقات.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فرغم العلاقات الديبلوماسية المتوترة بين البلدين كشفت جريدة "الخبر" الجزائرية، أنه وإلى غاية نهاية شهر شتنبر الماضي، اشترت الجزائر ما يفوق 33 مليون دولار من المواد الغذائية من المغرب، مقابل تصدير 1,4 مليون دولار من المواد الغذائية المصنوعة بالجزائر.                                                        

وأضافت الجريدة أن الوضعية تتسبب في تسجيل الجزائر لعجز تجاري بالنسبة لمجموعة المواد الغذائية، تجاوز 31 مليون دولار.

إحصائيات الجمارك الجزائرية أكدت أيضا، أن الجزائر تعد أهم زبائن المغرب بالنسبة للتجهيزات الصناعية والفلاحية المصنعة في المملكة، حيث اقتنت الجزائر خلال التسعة الأشهر الأولى لهذه السنة ما قيمته 30 مليون دولار من العتاد الصناعي فقط، مقابل 19,5 مليون دولار خلال نفس الفترة من سنة 2012.

بالمقابل أفادت الإحصائيات أن صادرات الجزائر من العتاد الصناعي تراجعت من 838,98 ألف دولار إلى 1,2 ألف دولار فقط، نهاية شتنبر الماضي.

ذات الإخصائيات أفادت أن صادرات محروقات الجزائر للمملكة المغربية تراجعت بنسبة 2,87 بالمائة خلال التسعة الأشهر الأولى لهذه السنة، حيث انتقلت من 704,98 مليون دولار نهاية سبتمبر 2012، إلى 684,75 مليون دولار نهاية سبتمبر لهذه السنة، ما يمثل تراجعا بمعدل 2,87 بالمائة.

وفيما يخص المواد الاستهلاكية غير الغذائية، قدرت صادرات الجزائر نحو المغرب بما قيمته 523 ألف دولار فقط، مقابل واردات تجاوزت هي الأخرى الـ12 مليون دولار بالنسبة لنفس الفترة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال