القائمة

essentiel_1

عيوش يخرج العروي وأنوزلا من صمتهما

استطاع رجل الإشهار المعروف نورالدين عيوش من حيث لا يدري ربما، أن يخرج المفكر والمؤرخ المغربي عبد الله العروي من صمته وغيابه عن شاشات التلفزيون لمدة طويلة، كما تمكن من تحريك قلم الصحافي علي أنوزلا الذي غابت كتاباته عن المشهد الإعلامي منذ اعتقاله في قضية نشر رابط فيديو القاعدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

فبعد أن وجه عيوش توصيات إلى الملك، تتحدث عن اعتماد اللغة العامية في الأسلاك الأولية للتعليم، خرج عبد الله العروي إلى العلن ليعلن عن رفضه المطلق للتوصيات، في حوار مع جريدة الأحداث المغربية قبل أن يجلس وجها لوجه مع عيوش في مناظرة أدارها الصحافي في القناة الثانية جامع كلحسن.

أما الصحافي علي أنوزلا وبعد طول غياب، فقد نشر على صفحته في الفايسبوك مقالا، علق فيه على مادار في المناظرة، ووصفها بأنها نقاش بين مفكر رزين ويقصد عبد الله العروي ومهرج ويقصد به نور الدين عيوش.

إذن فعلى غير العادة خرج العروي من قوقعته، ليدافع عن اللغة العربية، وعلى غير العادة أيضا غيرت القناة الثانية من شكل برنامح مباشرة معكم، الذي اعتاد مشاهدوه أن يستضيف 5 ضيوف، لكنه اقتصر في حلقة الأمس على ضيفين، في سابقة هي الأولى في تاريخ البرنامج.

ودافع العروي عن اللغة العربية، وجزم أن أزمة التعليم في المغرب لا ترتبط باللغة العربية، معتبرا الدارجة مجرد لغة فلكلورية شفوية، لا تصلح للتدوين...

أما الصحافي علي أنوزلا المتابع بقانون الإرهاب بعد نشره موقعه الإلكتروني، لرابط يحيل على فيديو لتنظيم القاعدة، فقد وجه سهام نقده اللاذع باتجاه عيوش وقال إنه اكتفى خلال دقائق البرنامج بإعادة ما أملي عليه كالببغاء، مضيفا أن عيوش يريد أن يجرنا إلى مستنقع لغة "الشارع" لإنتاج مواطنة ومواطن يستعمل اللغة للضرورة البيولوجية ليس إلا.

واعتبر أنوزلا النقاش مفتعلا، وتساءل عن تناوله في هذا الوقت بالذات، وعن "اختيار قناة "دوزيم" المعروفة بتوجهات خطها التحريري الموالي للقصر لفرض نقاش مغلوط ومفروض من فوق"...  

السجال حول حلقة برنامج مباشرة معكم، امتد يوم أمس إلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال البعض إن المناظرة لم تكن متكافئة، وانتقدوا مطالب نورالدين عيوش...، وهكذا فقد كتبت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين على صفحتها في الفايسبوك "مهزلة على القناة الثانية، حيث استغربت من وجود مفكر كبير من حجم العروي نأتي به إلى الاعلام العمومي (على اخر ايامو)يناظر رجلا نكرة مثل عيوش لمجرد انه عبر في سياق غير مفهوم عن فكرة تافهة مفادها الرقي بمستوى التعليم من خلال الدارجة". وتابعت البرلمانية المثيرة للجدل موجهة سؤالها لعيوش "بأي صفة يخاطبنا؟هل كل من ينشط في المجتمع المدني و ينام ثم يصبح بفكرة عجيبة نفتح له الاعلام العمومي ونشغل المجتمع بما يعبر عنه؟"

وأضافت "وأنا اسمعه الآن يتحدث أمام هرم مثل العروي أتساءل ما الهدف من وراء كل ما يحدث بخصوص هذا الموضوع؟من سيصدق أن ما يحدث هو لمصلحة التعليم المغربي؟الحاصول...هزلت". 

وكتب القيادي الآخر في حزب العدالة والتنمية محمد يتيم قائلا "لقاء العروي وعيوش يكشف المسافة الواسعة بين العلم والجهل بين المعرفة والايديولوجيا بين الرزانة والحدلقة بين المنطق العلمي والتسويق التجاري للبضائع الفاسدة ارجع الى البرنامج وحلل وناقش ان كان هدا التوصيف صحيحا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال