القائمة

أخبار

المغرب يرحب بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني

انتظرت الدبلوماسية المغربية ستة أيام كاملة، لتعطي موقفها من الاتفاق بين الغرب وإيران، حول البرنامج النووي لهذه الأخيرة، واعتبرت الاتفاق بداية مشجعة في طريق حل نهائي للملف، و إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

موقف المغرب من الاتفاق الذي وصف بالتاريخي بين الغرب وإيران، جاء بعدما أبدت دول الخليج العربي توجسها منه، وأبدت إسرائيل رفضها له، وجاء في بيان وزارة الخارجية والتعاون المغربية، "أخذت المملكة المغربية علما باهتمام، بالاتفاق المبدئي الذي تم إبرامه في جنيف بتاريخ 24 نونبر2013، بين مجموعة 5+1 و الجمهورية الإسلامية الإيرانية حول البرنامج النووي الإيراني".

وأضافت الوزارة في ذات البلاغ الصادر يوم أمس الجمعة، والمنشور على موقعها الإلكتروني "و إن المملكة المغربية، التي تحرص على التقيد بالإلتزامات و المعاهدات الدولية ذات الصلة بعدم انتشار الأسلحة النووية، تعتبر هذا الاتفاق بداية بناءة و مشجعة تفضي إلى نتائج ملموسة و إيجابية في اتجاه تسوية الملف النووي الإيراني و بالتالي إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط، كإحدى محددات السلم و الأمن و الاستقرار في المنطقة برمتها".

وصدر بيان الخارجية مساء أمس الجمعة بعد تأخر دام ستة أيام وفي وقت أعطت معظم دول العالم موقفا من هذا الاتفاق، حيث رحبت به بينما عارضته العربية السعودية وإسرائيل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال