القائمة

أخبار

منظمة الشفافية الدولية: المغرب يحتل الرتبة 91 في سلم تفشي الفساد

صنفت منظمة الشفافية الدولية (ترانسبرانسي أنترناسيونال)، في آخر تقرير لها المغرب في الرتبة 91 فيما يخص الفساد في القطاع العام، بناء على 13 دراسة مسحية لتصنيف الفساد كما يتصوره الناس في 177 بلدا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتراجع تصنيف المغرب، بثلاثة مراكز عن تصنيف سنة 2012، في الوقت الذي احتلت فيه تونس المرتبة 77 عالميا، فيما جاءت الجزائر في 94، أما موريتانيا فاحتلت المرتبة 119 في التصنيف.

 وسجل تصنيف هذه السنة احتلال بعض دول الخليج لمراكز متقدمة، حيث جاءت الإمارات العربية المتحدة في الرتبة 26، وقطر في الرتبة 28، والبحرين في الرتبة 57، والسعودية في الرتبة 63.

 وقالت المنظمة الدولية إن الدول التي تشهد تفشي أعمال العنف خصوصا في منطقة الشرق الأوسط هي الدول التي يتفشى فيها الفساد، وتزداد الأوضاع فيها سوءا بسبب غياب الاستقرار السياسي، ما يسمح بانتشار الانتهاكات.

وقال مدير الشفافية الدولية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كريستوف ويلكي، "تصوروا ما الذي يحتاجه بلد ما لاجتثاث الفساد. يتطلب الأمر دائما وجود مؤسسات يديرها أشخاص يتحلون بمستويات من النزاهة ونظام إشراف مستقل". وأضاف "كل هذه الأمور تختفي مباشرة عندما ينتشر الصراع".

وزاد ويلكر قائلا إن هناك إحساسا عاما بتفشي الفساد في منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك أجهزة الشرطة والقضاء والإدارات الحكومية المعنية بالمشتريات العامة.

واحتلت الدانمارك ونيوزيلاندا المرتبة الأولى في تصنيف سنة 2013، تلتها كل من فنلندا والسويد والنرويج، وذلك بفضل توافر حرية التعبير واتباع إجراءات شفافة عند وضع الميزانيات وتوافر آليات قوية للمساءلة. أما المراتب الأخيرة فقد كانت من نصيب أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال