القائمة

أخبار

ما بعد الحسن الثاني : عشرة من أبرز الأحداث السياسية التي عرفها المغرب

بعد وفاة الحسن الثاني وتولي الملك محمد السادس مقاليد الحكم في المغرب، شهدت البلاد أحداث سياسية كبرى ستبصم من دون شك حياة المغاربة لعقود من الزمن، و من خلال هذا المقال سنعرض لكم أهم تلك الأحداث التي حظيت باهتمام معظم المغاربة ...

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

1- ولادة ولي العهد مولاي الحسن

أعلن القصر الملكي في الساعة الثامنة من يوم 8 ماي 2003، عن ميلاد مولود للعاهل المغربي الملك محمد السادس من حرمه الأميرة للا سلمى. واطلق الملك محمد السادس على نجله اسم «مولاي الحسن» تيمنا بوالده الراحل الملك الحسن الثاني. وبمقتضى الدستور المغربي حمل الأمير الحسن لقب ولي العهد.

2- الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 و الإعلان عن تعديلات في الدستور

تناول الملك محمد السادس في خطابه ليوم 9 مارس 2011  ترسانة جديدة من الإصلاحات السياسية و الدستورية التي ستكون موضوع استفتاء شعبي بعد الانتهاء من مشاورات تعديل الدستور في متم شهر يونيو من نفس السنة.

3- توتر في العلاقات المغربية - الإسبانية بسبب جزيرة ليلى

تقع جزيرة ليلى في مضيق جبل طارق وسيادة الجزيرة متنازع عليها بين اسبانيا والمغرب، في 11 يوليو 2002 نزلت على شواطئ الجزيرة مجموعة من الجنود المغاربة لغرض مراقبة عمليات الهجرة الغير شرعية حسب تصريحات الحكومة المغربية.و كان رد الجيش الأسباني محاصرة الجزيرة برا وجوا والقبض على الجنود المغاربة وتعمد تسليمهم إلى السلطات المغربية عبر الحدود عند سبتة في خطوة تاكيدية لسيادة إسبانيا على سبتة وجزيرة ليلى. تميز الموقف الديبلوماسي المغربي بالضعف تجاه التكتل الأوروبي وراء إسبانيا والحياد الأمريكي المحدود وفي النهاية اتفق المغرب وإسبانيا تحت الرعاية الأمريكية على ان تبقى الجزيرة خالية وان تعود الامور إلى ماكانت عليه قبل دخول الجنود المغاربة للجزيرة مما يعتبر انتصارا ديبلوماسيا وسياسيا لإسبانيا.

4- إنتخابات 2007 و العزوف عن المشاركة

العزوف عن المشاركة هو العنوان الأبرز للانتخابات التشريعية لسنة 2007، فبالكاد تجاوزت نسبة المشاركة الثلاثين بالمائة. وحل حزب الاستقلال في هذه الانتخبات في المرتبة الأولى، ليشكل بعد ذلك الحكومة برئاسة أمينه العام آنذاك عباس الفاسي.

فرغم الترويج للمشاركة، في وسائل الاعلام المغربية، إلا أن جزأ كبيرا من المغاربة لم يتجه إلى صناديق الاقتراع. وعرف المغرب أول انتخابات تشريعية سنة 1962، وكانت نسبة التصويت فيها مرتفعة حيث بلغت 72.80%، حسب المعطيات الرسمية.

5- تفجيرات 16 ماي بمدينة الدار البيضاء

تفجيرات الدار البيضاء الارهابية كانت سلسلة من الهجمات الانتحارية وقعت في 16 مايو 2003. في مدينة الدار البيضاء كبرى مدن المغرب والعاصمة الاقتصادية للبلاد، وكانت الهجمات أسوأ هجوم ارهابي وأكثره دموية في تاريخ البلد.

6- انتخابات المغرب : فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي

واعلنت وزارة الداخلية المغربية يوم الأحد 27 فبراير 2011  عن فوز حزب العدالة والتنمية ب107 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 395 مقعدا في الانتخابات التي جرت الجمعة. وكان الحزب يشغل 47 مقعدا في البرلمان السابق.

7- تأسيس هيئة الإنصاف و المصالحة

منذ تأسيسها في 7 يناير 2004 أصبحت هيئة الإنصاف والمصالحة أداة فعالة للبحث عن الحقيقة في ملفات انتهاكات حقوق الإنسان وإنصاف الضحايا من خلال جبر الضرر ورد الاعتبار لهم. وتعتبر هيئة الإنصاف والمصالحة جهازا ذي اختصاصات غير قضائية في مجال تسوية ملفات ماضي الانتهاكات لحقوق الإنسان بحيث تقتصر مهمتها عن البحث على الحقيقة وتقييم الضرر.

8- تفجيرات أرڭانة

في يوم الخميس 28 أبريل 2011  شهدت مراكش انفجار بمقهى "أركانة" الواقعة في ساحة جامع الفنا بمراكش مخلفا العديد من القتلى والجرحى.

9- الإحتقان الإجتماعي و المطالب السياسية و الإجتماعية [مدينة تازة]

وصلت نسائم الربيع العربي إلى المغرب، وتجسدت في ظهور حركة 20 فبراير الاحتجاجية، والتي نظمت عشرات المظاهرات على امتداد المغرب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه....
وهكذا فقد شهدت مدينة تازة سنة 2012، موجه احتجاجات، تحولت إلى مواجهات مع أفراد القوات العمومية، خلفت العشرات من الاصابات في صفوف الجانبين.
وقد حوكم العديد من أبناء تازة بالسجن لمدد طويلة بعد هذه الأحداث حيث لا زال العديد منهم يقبعون وراء القضبان.

وصلت نسائم الربيع العربي إلى المغرب، وتجسدت في ظهور حركة 20 فبراير الاحتجاجية، والتي نظمت عشرات المظاهرات على امتداد المغرب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه ...
وهكذا فقد شهدت مدينة تازة سنة 2012، موجه احتجاجات، تحولت إلى مواجهات مع أفراد القوات العمومية، خلفت العشرات من الاصابات في صفوف الجانبين.
وقد حوكم العديد من أبناء تازة بالسجن لمدد طويلة بعد هذه الأحداث حيث لا زال العديد منهم يقبعون وراء القضبان.

10- إنسحاب حزب الاستقلال من الحكومة و اتجاهه للمعارضة لأول مرة في تاريخه

أعلن المتحدث باسم حزب الاستقلال في المغرب عادل بن حمزة أن وزراء الحزب، أول حليف للإسلاميين في الحكومة المغربية، قدموا رسميا الثلاثاء 09 يوليوز 2013 استقالاتهم إلى رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال