القائمة

أخبار

خمسة من أشهر أغاني الراپ المغربي

قد يختلف الكثيرون ، حول تاريخ بداية ، فن "الراب" في المغرب  لكنهم حتما ، سيلتقون حول الحقيقة ذاتها ، كون مجموعة " الراو الداو" ، هي بداية الانطلاقة ، لفن "الراب" في المغرب ، وإن لقيت التجربة عينها ،الكثير من الانتقادات ، من لدن العديدين ،من حيث أسلوبها الفني وكلمات أغانيها الخارجة عن اللياقة والأدب . لتشهد الساحة الفنية من بعد ذلك موجة جديدة من الأشكال الغنائية محملة بثقافة بعينها اكتسحت الأوساط الشبابية ...

وينقسم المغاربة في رؤيتهم وتذوقهم لهذه الأغاني الشبابية بين مناصرين ورافضين، حيث إن المؤيدين يرونها ثورة فنية تستخدم أساليب جديدة للتعبير عن ذوات الشباب وأوضاع البلاد، فيما الرافضون يجدونها مجرد تقليد ممسوخ للأغاني الغربية والأمريكية شكلا ومضمونا وأسلوبا....لكن هذا لم يمنع من انتشار هذا النوع الموسيقي بسرعة البرق وهذه خمسة من أشهر تلك الأغاني التي شكلت طفرة انتقالية في تاريخ الفن بالمغرب:

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

1 - الغربة ـــ مسلم

محمد الهادي المزوري واسمه الفني «مسلم» «Muslim» هو مغني راب مغربي ولد بمدينة طنجة، بدأ مسيرته الغنائية كهاوي سنة 1995، أسس فرقة "الزنقة فلو" (تيار الزنقة) سنة 1998 رفقة زميله العربي. يعبر عن احساسه وتجربته القاسية عن طريق الأغاني والمسيقى. شارك مسلم بمجموعته الغنائية في العديد من الحفلات العامة والمهرجانات المحلية وقد لاقت السهرات التي أحياها تفاعلا وحضورا شبابيّا كبيرا، وقد اشتهرت أغانيها وردّدها الجمهور على غرار "الغربة"، "أنا مسلم"، "قلب مجروح" و"طاير حور".

2 - بلادي بلاد ـــ دون بيغ

توفيق حازب واسما الفني بيغ أو بيڭ (Bigg) (مواليد 1983، الدار البيضاء.) هو مغني راب مغربي، بدأ مشوراه في الهيب هوب منذ 1997 وعمره 14 سنة. احتك بفنانين كثيرين كديجي عبديل ونوري ثم كسب شهرته بعد مشاركته في البولفار. أصدر ألبوما باسم مغاربة تال الموت (مغاربة حتى الموت) الذي يضم 24 مقطعا، الذي أثار إعجاب كثير من الشباب وعشاق الراب المغربي يلقب الفنان أيضا بالخاسر دليلا على جرئته و كلماته النابية.

3 -  عيساوة ستايل ــ آش كاين

آش كاين (باللهجة المغربية تعني بالفصحى "ماذا يحدث") مجموعة موسيقية شبابية من المغرب اختصت في تقديم فن الراب، وكانت رائدة في أداء هذا النمط الغنائي واستطاعت أن تصبح أحد رموزه.

انطلقت مجموعة آش كاين سنة 1996 بلقاء بين الـ دي دجي خالد، الفائز ببطولة فرنسا مرتين والثامن على المستوى العالمي، وحاتم أحد أعضاء مجموعة الدوغز.

أصدرت مجموعة آش كاين أول ألبوم لها سنة 2006 بألبوم " HK 1426" في إشارة للتقويم الهجري، وقد جمع الألبوم جميع صفات الاحترافية وفي سنة 2008 أصدرت ألبوم "1Son 2 Bled’Art" أمّا آخر ألبوم للمجموعة فكان سنة 2009 بعنوان "علم الواقع".

4 - يد الحنة ـــ فناير

فناير ("فانوس" في اللغة العربية) هو فريق راب مغربي الاصل من مراكش. تشكلت الفرقة في عام 2001. كان يتألف في الأصل من أربعة أعضاء: ماك أشرف (المؤلف والمغني)، ماك خليفة (المؤلف والمغني)، ديجي بلكاز(ميكس) وتيزاف محسن (مؤلف،ملحن ومغني). توفي هشام بلقاس الملقب بديجي بلقاس في يونيو 2008 في حادث سيارة مأساوي.

بعد إصدار أول ألبوم لها في عام 2004، "لفتوح" وبعد أغنيتها "بهجاوا"، فناير لقي نجاحا مع الشباب المغاربة الذين فتحوا الأبواب للمهرجانات الكبيرة في الدار البيضاء، تيميتار أغادير والصويرة. وتبعه فيما بعد ألبوم "يد الهنا" في 2007 ....

5 - حطيت لمداد ـــ ماصطا فلاو

محمد المالكي أو ماصطا فلاو هو مغني راب مغربي ولد في 23 يونيو 1982 بالحي المحمدي بمدينة البيضاء. ابتدأ مشواره الفني في الحي الذي نشأ فيه حيث انطلق في اكتشاف المسرح و الموسيقى وتأثر بالرقص فانساق إلى عالم الهيب هوب.

أسس سنة 2003 فرقة كازا كراو ليبدأ بذلك مشواره الموسيقي الحافل...

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال