القائمة

أخبار

منصف بلخياط: الفيفا رفضت طلب الأرجنتين لتنظيم كأس العالم 2026، والمغرب مرشح فوق العادة

قال وزير الشباب والرياضة السابق منصف بلخياط، أثناء استضافته في برنامج "مونديال المغرب" الذي بثته "مدي1تيفي" مساء أمس الاثنين 16دجنبر2013، إن المغرب قد ينظم كأس العالم لكرة القدم سنة2026.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وقال بلخياط إن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم وجه طلبا للإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بشأن الترشح لتنظيم مونديال 2026، ولكن (الفيفا) طلب من الاتحاد الأرجنتيني أن يرجأ الطلب لسنة 2030، لأن دورة 2026 ستكون في إفريقيا، وأن المغرب هو الذي يستحق تنظيمها، بحسب تعبير بلخياط.

وأضاف منصف بلخياط الذي شغل منصب وزير الشباب والرياضة في حكومة عباس الفاسي أن تنظيم المغرب لمونديال الأندية لكرة القدم 2013 بكل من أكادير ومراكش، يعتبر بمثابة التجربة الجيدة والاستعداد الأمثل للتظاهرات الرياضية الكبرى، وذلك في سياق محطات تنظيمية هامة، تتجلى أيضا في مونديال الأندية 2014 السنة المقبلة، وكذا بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، قبل تنظيم الحدث الكروي الهام، كأس إفريقيا لكرة القدم سنة 2015.

ويأتي تصريح المسؤول الحكومي السابق، في سياق حديث في الأوساط الرياضية المغربية، حول استعداد المغرب للتقدم بطلب الترشيح لتنظيم كأس العالم 2026، وهي الدورة التي من المنتظر أن يسند تنظيمها للقارة الإفريقية، وفقا لمبدأ التناوب بين القارات، حيث أنه من المعلوم أن دورة 2022 ستحتضنها قطر، وقبلها ستنظم روسيا دورة 2018، فيما ستتجه أنظار عشاق كرة القدم السنة المقبلة 2014 إلى مونديال البرازيل.

وسبق لجوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن قال الأسبوع الماضي في حوار مع جريدة المساء إن "أفريقيا تنتظر دورها (لتنظيم كأس العالم) عام 2026 بعد كأس العالم في البرازيل 2014 وإن استضافة المغرب لكأس العالم للأندية هو اختبار لقدراته على ترشحه لاستضافة مونديال 2026.

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر بان استضافة المغرب لكأس العالم للاندية هو اختبار لقدرات هذه الدولة على ترشحها لاستضافة مونديال 2026.

وقال بلاتر "عندما لم يوفق المغرب في ترشيحه لتنظيم كأس العالم 2010 (لمصلحة جنوب افريقيا)، قال لي الملك بان بلاده لن تيأس...وهذا ما سيكتشفه العالم في كأس العالم للاندية في دجنبر.

بدوره سبق لعيسى حياتو رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم أن كشف في تصريحات صحافية أن المغرب سيكون ضمن المرشحين لتنظيم مونديال 2026 والذي من المنتظر أن يقام للمرة الثانية بالقارة الافريقية.

وقال حياتو إن المغرب كان مرشحا بقوة لتنظيم هذا الحدث العالمي في مناسبات سابقة، غير أنه لم يوفق، والآن حان الوقت ليثبت للعالم أنه كان الأجدر بتنظيم كأس العال ، على حد قول حياتو.

وسبق للمغرب أن قدم ترشيحه لتنظيم مونديال 1994الذي نظم بالولايات المتحدة الأمريكية، ومونديال 1998 الذي نظم بفرنسا، ومونديال 2006 الذي نظم بألمانيا، ومونديال 2010 الذي نظم بجنوب إفريقيا، لكنه لكنه فشل في الفوز بشرف تنظيم هذه المنافسة العالمية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال