القائمة

أخبار

وزير خارجية الجزائر: المغرب يعرف ما يجب فعله من أجل علاقات جيدة مع الجزائر

ذكرت جريدة البلاد الجزائرية في طبعتها الرقمية أن وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة اعتبر في حديث إعلامي له أن بناء اتحاد المغرب العربي لا يتقدم بـ"الوتيرة اللازمة" لتدارك الوقت الضائع و أن العلاقات الجزائرية المغربية لا يمكن "حصرها" في مسالة غلق الحدود البرية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتساءل المسؤول الجزائري قائلا "هل يصح القول إن البناء المغاربي معطل"، مضيفا "من الواضح في بيئة نشيطة من لا يتقدم فهو يتراجع و المغرب العربي لا يتقدم على ما يبدو بالوتيرة اللازمة، لتدارك الوقت الضائع و الانفتاح على آفاق جديدة في مجال الاندماج الاقتصادي".

وقال لعمامرة إن الجزائر "تؤمن حقيقة" بالمصير المشترك للشعوب المغاربية كما أنها مستعدة "لتقديم تضحيات حسب إمكانياتها من أجل تجسيد ذلك".

 رئيس الدبلوماسية الجزائرية قال أيضا إنه "على غرار أي مسعى للاندماج فإن حتمية بناء الصرح المغاربي و حمايته من الحوادث العابرة يجب أن يكون قائما على مجموعة قائمة على القيم و مجموعة قائمة على المصالح".

و أضاف قائلا "بعد هذا التوضيح من السهل فهم أن العلاقات الجزائرية المغربية لا يمكن أن تنحصر في مسألة غلق الحدود البرية".

و قال في هذا الصدد إن "بين الجزائر و المغرب نسيج من العلاقات المكثفة بأبعاد مادية و غير مادية لا تقبل التجزئة و مرجعيات تاريخية و مسائل و مشاريع تتجاوز الظرف" إلا أن هذا الظرف كما قال "لن يكون دون تأثير على العلاقات الثنائية".

 وزاد الوزير الجزائري قائلا إن لا أحد ينكر حجم الضرر الذي ألحق بهذه العلاقة إثر حادثة إنزال العلم من فوق القنصلية الجزائرية العامة بالدار البيضاء.

و استطرد "إخواننا المغاربة يعرفون جيدا ما يجب أن يفعلوا حتى يتسنى للعلاقات الثنائية أن تسير بطريقة عادية و باستقلالية...".

و أضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية أنه "بعد مرور 25 سنة من إنشائه من قبل قادة الدول الأعضاء فإنه يتعين على اتحاد المغرب العربي أن يخضع لانتقاد جميع الشعوب المغاربية بالنظر إلى طموحاتهم المشروعة".

رد على التعليق السابق
الكاتب : khayro rel
التاريخ : في 01 يناير 2014 على 16h03
يا أخي العزيز يجب عليك دراسة التاريخ جيدا قبل أن تبدي أي رأي
كثؤة الكلام=سوء النية
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 01 يناير 2014 على 11h50
ان المسؤولون الجزائريون هم الذين يعرفون ماذا يجب فعله حتى يتسنى للعلاقة بين الحكومة الجزائرية والمغربية ان تكون ككل العلاقات الدولية
اما علاقة المغاربة بالشعب الجزائري فهي طيبة باذن واحد اجد رغم العمل المتواصل للقادة الجزائريين لزرع الكراهية والحسد
من يريد تجزئة الدول وزعزعتها فسيكزن اول متضرر لان من حفر حفرة سيسقط فيها هو الاول
خصوصا اذا كانت الوضعية هشة اصلا وكان الناس يعرفةن اصلهم وكيف يعاملون ويشتتون حتى تطمس هويتهم
المغرب لم يتدخل في مطالبة الانفصاليين الجزائريين وحتى الاراضي المغربية التي ورثتها الجزائر من فرنسا لا زال يتعامل على حلها لالتي هي احسن كما يتعامل مع اسبانيا
لان الحق راجع الى اصحابه مهما طال الزمن والوادي يرجع الى مجراه
l'incident
الكاتب : smalbra
التاريخ : في 01 يناير 2014 على 01h21
l’intérêt de nos pays est bien plus important que ce petit incident causé par une personne qui ne savait pas ce qu'il faisait par un moment d'importation , mais de toutes manières il a été écroué sur le champ et jugé en conséquence donc l'incident est clos et il n'y a pas de quoi faire tout ce remue ménage et se donner une raison de plus pour arrêter développement du Moghreb arabe oublions ce petit problème pour un grand avenir...
وزير خارجية الجزائر
الكاتب : nabil922
التاريخ : في 31 دجنبر 2013 على 11h28
Au diable toi et ton Algérie,éspèce de vermine.